مجلس الوزراء يرفض استضافة بطولة أفريقيا

أعلن وزير الصحة السوداني بحر إدريس أبوقردة، أن مجلس الوزراء رفض يوم الأربعاء استضافة بطولة الأمم الأفريقية المقررة في شهر يناير المقبل بدلاً من المغرب، مؤكداً أن المجلس كلف وزير الشباب والرياضة بإبلاغ اتحاد الكرة بالقرار.
وكان أمين خزينة اتحاد كرة القدم السوداني أسامة عطا المنان، كشف في وقت سابق عن اتصالات تمت بين اتحاده والاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، أدت إلى وضع السودان بديلاً أول للمغرب على حال اعتذارها عن عدم استضافة النهائيات الأفريقية.
وقال أبوقردة في تصريحات صحفية، إن قطاع التنمية الاجتماعية بمجلس الوزراء كلف وزير الشباب والرياضة عبدالحفيظ الصادق بإبلاغ الاتحاد العام لكرة القدم بالقرار.
وحذر أبوقردة من مغبة استضافة هذه البطولة في السودان، نسبة لانتشار وباء الإيبولا المعدي والقاتل بدول غرب أفريقيا وهي الدول الأكثر مشاركة في البطولة.
أسباب المغرب

وزير الصحة يقول انه لا نتوقع الآن حسب القراءة الموجودة بخصوص مرض الايبولا أي مخاطر محتملة للسودان، ولكن طالما المرض بدأ ينتشر في كل العالم هناك حاجة للتحوطات والمتابعة

وأوضح أبوقردة أن الأسباب التي دعت المغرب الشقيق إلى الدعوة لتأجيل البطولة أو نقلها لمكان آخر بعيد عن أراضيه هي نفس الأسباب التي تدعو السودان لعدم استضافتها.
ورأى أن استضافة البطولة عبارة عن مخاطرة يجب أن لا تمضي الدولة فيها أصلاً، لأن الجانب الصحي هو الذي جعل المغرب يرفض الاستضافة.
وقال إن استعدادات السودان لمجابهة هذا المرض بدأت منذ وقت مبكر وهناك لجنة عليا تضم كافة الجهات المعنية ولجاناً فرعية بالولايات المختلفة خاصة ولايات دارفور والشرق كل هذه تعمل لمجابهة أي مستجدات.
وشدد أبوقردة على استعدادات ولاية الخرطوم وتحديدها لمستشفى في حال ظهور أي حالة مشتبه فيها وكيفية التعامل معها، إضافة لتجهيز المعامل وتدريب أطباء مختصين للتعامل مع هذا المرض.
وأردف الوزير قائلاً “لا نتوقع الآن حسب القراءة الموجودة أي مخاطر محتملة للسودان، ولكن طالما المرض بدأ ينتشر في كل العالم خاصة بعد أن كان محصوراً في أربع دولة في غرب أفريقيا وظهوره في أميركا وأسبانيا وألمانيا وبالتالي هناك حاجة للتحوطات والمتابعة”.

شبكة الشروق

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *