اختراق “واتس آب” بات سهلا عبر برنامج بسيط

يعتبر تطبيق وتس آب من أكثر التطبيقات التي تستخدم في الهواتف الذكية. بيد أن هناك خللا فنيا في نظام السلامة فيه يسهل التسلل وسرقة معلومات شخصية، بعضها محرجة.

من البرمجيات الشعبية جديا: تطبيق واتس آب “WhatsApp” الذي يحبذ الكثيرون استعماله لسهولة التعامل معه وسرعته، ولكن هناك عيب كبير فيه، وهو إمكانية تسلل القراصنة إليه عبر خلل فني في نظام الأمان. فكل من يعرف رقم الهاتف الجوال المعني: يستطيع تسجيل البيانات الشخصية، ومن خلالها يمكن الحصول على المعلومات الشخصية مثل متى تستيقظ من النوم، ومع من تجري يوميا الدردشة، حسبما ذكر موقع “فوكوس” الألماني.

وأجرى باحثون، في قسم المعلوماتية في جامعة أولم بجنوب ألمانيا، تجربة عبر برنامج حاسوب طوروه بأنفسهم لمعرفة مدى إمكانية الحصول على المعلومات الشخصية للمشاركين في تطبيق واتس آب. شارك في التجربة 19 شخصا، سمحوا للباحثين بجمع المعلومات عن حياتهم اليومية.

وتمكن الباحثون، عبر ذلك البرنامج الخاص، من مراقبة الأشخاص المشاركين في التجربة. ولهذا الغرض احتاج الباحثون إلى أرقام الهواتف الذكية للمشاركين فقط. وهكذا تمكنوا من جمع المعلومات الشخصية لمدة أربع أسابيع متتالية. وبهذه الوسيلة تحولت عملية القرصنة على الهواتف الذكية إلى أمر بسيط يمكن حتى للأطفال القيام به..

DW

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *