المراجع العام: إخضاع (46) وحدة حكومية جديدة للمراجعة

كشف المراجع القومي لجمهورية السودان “الطاهر عبد القيوم”، عن إخضاع (46) وحدة حكومية جديدة للمراجع. وأعلن خلال تنوير قدمه للبرلمان أمس (الأحد) حول بيان 2013 الذي سيودع الدورة المقبلة، عن نهج جديد لمراجعة الوزارات والوحدات الحكومية خلال العام 2013م بإجراء تقييم للأداء المالي والأداء الكلي لأجهزة الدولة وتقديم تقريرين بشأنهما للبرلمان.
وكشف المراجع العام عن انخفاض نسبة الاعتداء على المال العام بنسبة (10%) في التقرير القادم مقارنة بالتقرير السابق لعام 2012م، مؤكداً في الوقت ذاته انحسار التجنيب عن الأعوام الماضية. وأقر بتبليغ (23) وحدة حكومية من بينها الجمارك بتوجيهات البرلمان لحسم التجاوزات السابقة. وفي الأثناء توعد البرلمان بمساءلة أي وزير يخالف توصياته ومحاسبته بالقانون الإداري والجنائي، لافتاً إلى أنه لن ينصلح حال الجهاز التنفيذي إلا بتنفيذ توصياته.
وقطع رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان”سالم الصافي” في تصريحات أمس عقب اجتماع مع المراجع العام، أن كل الوحدات الحكومية الخاضعة للدولة تمت مراجعتها بالكامل دون استثناء، بما فيها شركة كنانة التي يتواجد فيها الآن فريق من المراجعة. وقال اطمأنينا كلجنة على تبليغ الوحدات المخالفة والمجنبة بتوصيات المجلس.
وكشف المراجع ـ بحسب “الصافي” عن نهج جديد للمراجعة وعرض تقارير الأداء لـ (46) وحدة جديدة ، مشيراً إلى انخفاض نسبة التعدي على المال العام في التقرير القادم.
ونبه “الصافي” أن غالبية الدول المتقدمة تتبع ذات النهج بإجراء تقييم كلي للأداء للمؤسسات ومراجعة أدائها بجانب التقييم المالي.

 

 

المجهر السياسي

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *