انطلاق التسجيل للانتخابات في 7 آلاف مركز

علنت المفوضية القومية للانتخابات في السودان يوم الثلاثاء، انطلاق التسجيل للانتخابات المقررة في أبريل من العام المقبل 2015، في حوالى سبعة آلاف وثلاثة وثلاثين مركزاً منتشرة بولايات البلاد المختلفة، بعدها تبدأ عملية الطعون والاعتراضات لأسبوعين.

وقالت المفوضية إنها نشرت بالتزامن مع عملية التسجيل، السجل الانتخابي الأصلي الذي يحوي 11 مليوناً و600 ألف ناخب وناخبة، شاركوا في آخر انتخابات قبل خمس سنوات.

وقال رئيس المفوضية أ.د. مختار الأصم في مؤتمر صحفي بمقر المفوضية بالخرطوم، إن السجل الأصلي للانتخابات الذي تمت به العملية السابقة نشر في المراكز بغرض إجراء التنقيح بإضافة أسماء جديدة أو حذف أسماء قديمة.

وأوضح الأصم أن السجل الأصلي هو سجل دائم وفقاً للقانون ويجدد بصورة دورية سنوياً أو قبل فترات الانتخابات.

الجدول الزمني

الأصم يقول أنهم ليست لديهم مشكلة في التمويل وأعمال المفوضية كلها مؤمنة وكذلك الميزانيات كما أنهم ملتزمون بالجداول الزمنية المعلنة للعمليات الانتخابية
“وقال الأصم إن المفوضية وحسب الجدول الزمني للعمليات الانتخابية تعلن اليوم بدء التسجيل الانتخابي ليتوجه الناخبون نحو المراكز للاطلاع على السجل المنشور.

ويحدد القانون مدة أسبوعين من تاريخ نشر السجل وبداية التسجيل لتقديم الطعون والاعتراضات التي تشمل التنقيح بالحذف أو الإضافة.

وأكد الأصم أن النشر النهائي للكشوفات سيكون عقب البت في الطعون والاعتراضات القانونية مباشرة لتكون الكشوفات ملزمة بعد ذلك.

وأضاف أن “الأسماء المسجلة للانتخابات الأخيرة موجودة بالسجل الأصلي”.

وشدد على التزام المفوضية بالجداول الزمنية المعلنة للعمليات الانتخابية، مشيراً إلى عدم وجود أي معوقات مالية تعوق مسار الجدول الزمني.

وتابع قائلاً “ليست لدينا مشكلة في التمويل وأعمال المفوضية كلها مؤمنة وكذلك الميزانيات”.

الأسماء المسجلة
وقال الأصم إن الأسماء المسجلة متاحة للجميع وإن المفوضية جاهزة لتسليم نسخة من الأسماء المسجلة والمنشورة حالياً بالمراكز لمناديب الأحزاب لمراجعتها وتنقيحها وتقديم اعتراضاتها وطعونها في الموعد المحدد لذلك.
[خريطة توضيحية للدوائر الانتخابية]
خريطة توضيحية للدوائر الانتخابية

ونوه إلى أن 33 حزباً مسجلاً أرسلت مناديبها للمفوضية وتم اعتمادهم لدى المفوضية.

وأعلن رئيس المفوضية أن كل الخطوات الانتخابية ستتم بكل شفافية وأمام الأعين، قائلاً “نتعهد للشعب السوداني بأن نجري الانتخابات في أجواء شفافة”، مؤكداً حرص المفوضية على إجراء انتخابات حرة ونزيهة وفقاً للقوانين واللوائح.

وكشف الأصم عن دعوة قدمت لمناديب الأحزاب لعقد اجتماع في الرابع من نوفمبر المقبل لتشكيل لجنة من بينهم لأغراض التواصل مع المفوضية والرقابة على كافة الإجراءات الانتخابية.

وأضاف “أن التسجيل في المراكز يتم وفقاً للأوراق الثبوتية والعرف السائد”.

وفي السياق، كشف عضو المفوضية الفريق الهادي محمد أحمد عن إجراءات وضعت لمعالجة حالات الرحل، مشيراً إلى تشكيل لجان مختصة تعمل على ضمان مشاركتهم في الاستحقاق الانتخابي.

وأوضح الهادي أن مراكز جديدة فتحت في المواقع الجديدة للمهجرين في مناطق المناصير ومناطق تعلية خزان الروصيرص لتمكينهم من ممارسة حقهم الدستوري.

وأوضح أن اللاجئين في الدول المجاورة لا توجد بخصوصهم نصوص قانونية وغير مشمولين نسبة لعدم استقرارهم في تلك البلدان.

شبكة الشروق

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *