السيسي: اتفقنا على تجنيب ملف حلايب

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إنه اتفق مع الرئيس السوداني عمر البشير، على تقديم الموضوعات المتفق حولها على الخلافية “التي اتفقنا على طرحها جانباً” في إشارة لملف حلايب، مشدداً على تجاهل محاولات الإثارة الإعلامية بالخصوص.

وأكد الرئيس المصري في حوار نشرته صحيفة “عكاظ” السعودية الأربعاء، على ضرورة حل الخلافات بالتفاهم والعمل على إيجاد الحلول على أرضية من الثقة المتبادلة.

وأضاف في رده على سؤال حول وجود توتر بين القاهرة والخرطوم بشأن حلايب “الرئيس البشير كان منذ أيام بالقاهرة، تفاهمنا حول موضوعات كثيرة، على كافة الأصعدة الثنائية والإقليمية والدولية، وما بين مصر والسودان الكثير من الود والروابط الاجتماعية والتاريخية الوثيقة”.

وأكد السيسي أنه اتفق مع البشير على البدء بالعمل المشترك في الموضوعات التي تحظى بالتوافق بين الجانبين وأن تطرح الموضوعات الخلافية جانباً، وأضاف “أكدنا سوياً على تجاهل محاولات الإثارة الإعلامية التي تستهدف الوقيعة بين البلدين والشعبين الشقيقين”.

سد النهضة

السيسي: نعمل على حل خلافات سد النهضة بالتفاهم بعيداً عن أخطاء سابقة أدت إلى زعزعة الثقة ولدينا كفاءات تبحث الأمر

وبشأن الخلافات حول سد النهضة الإثيوبي، قال إن مصر لا تسعى أبداً للإضرار بأية دولة أو بمصالحها، كما أننا لا نقبل أن نتعرض لضرر يؤثر على مواردنا الحيوية ومن حق إثيوبيا أن تحقق التنمية لشعبها، ومن حقنا كدولة مصب أن نحصل على حصتنا من المياه دون نقصان، لا سيما أننا نعاني من شح مائي، وعجز في مواردنا المائية.

وذكر أن دول مصر وإثيوبيا والسودان تعمل على حل الخلافات بالتفاهم بعيداً عن أخطاء سابقة أدت إلى زعزعة الثقة بين الأطراف، وقال “نتدارك تلك التوجهات حالياً وأثق أن هناك حلاً يمكن بلورته على أرض الواقع، ولدينا كفاءات تبحث الأمر، وتجتهد في إيجاد الحلول”.

شبكة الشروق

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *