خمسة أحلام ممنوعة على المصريين

خمسة أحلام ممنوعة على المصريين

يرسم كل شاب في مخيلته حياة على خلاف الواقع الذي يعيشه، فمع صعوبة الحياة المعيشية خاصة لدى الشباب المصري والظروف الإقتصادية الصعبة التي يمرون بها، ينبغي أن يضع الشباب أمامهم 5 أحلام يتمنونها لا يمكن تحقيقها، وهذا بالنسبة للشباب الذين يعتمدون على أنفسهم من خلال عملهم دون تدخل الأبوين بمساعدتهم، وهؤلاء يشكلون السواد الأعظم بين الشباب المصري، واليك 5 أحلام لا يمكنك تحقيقها في بداية حياتك العملية:-

الحلم الأول- امتلاك شقة

يسعى كل شاب في بداية حياته الى امتلاك شقة من أجل بناء حياة أسرية والزواج خصوصاً في مكان راقي بعيداً عن الأحياء الشعبية، ولكن أصبح شبه مستحيلاً على الشباب ذلك ما لم يكن لديه رصيد ورثه عن والده أو ساعده في ذلك، فالشاب لكي يمتلك شقة عليه أن يأخذ قرضاً من البنك أو الدخول في” جمعية” يظل يسدد فيها سنوات، وتكثر الأعباء والديون عليه بعد الزواج ما يجعل حياته مضطربة.

الحلم الثاني- امتلاك سيارة

حتى وإن كانت ليست بالحديثة فإن هذا الحلم صعب المنال، لأن الشاب يخرج من” مطب” الشقة والتي يظل مديوناً للبنك سنوات ليدخل في أعباء الأطفال والمدارس وغيرها، وإن أقدم على شراء سيارة فإنه يظل حبيساً للمديونيات سنوات أخرى.

الحلم الثالث- وظيفة مرموقة

وكما هو متعارف عليه فإن مبدأ الوصول الى وظيفة مرموقة أو قيادية للحصول على مرتب جيد لن يحدث إلا بطريقتين . الأولى طريق الرشوة من خلال الوسطاء والثانية المحسوبية بأن تكون من أبناء أحد القيادات في أي مجال مؤسسي، فعندما ينهي الشاب تعليمه الجامعي يحلم بوظيفة مرموقة تليق بإمكانياته وتعليمه الذي عنى كثيراً لتحصيله، ولكنه يصطدم بالأمر الواقع ليبدأ بأي وظيفة تمكنه من العيش والإعتماد على نفسه.

الحلم الرابع- السفر الى دولة أوروبية

عندما تسال شاب في مقتبل حياته عن الأحلام التي يحب أن يعيشها على أرض الواقع يقول لك أن أسافر الى دولة أوروبية حيث الإمكانيات المتوفرة والعمل بمقابل كبير والإحترام وتقدير العطاء في العمل فضلاً عن بيئة نظيفة وأجواء أخرى كثيرة، ولكن أصبح هذا الحلم مستحيل نظراً لاحتياج الشاب الى مبلغ كبير كي يحقق حلمه يدفعه في النهاية للقول”: ولما لا أقوم بشراء شقة بهذا المبلغ واستقر بحياتي”، وهذا على الرغم من حلمه في السفر إلا أنه يخاف أن يداهمه العمر ويكبر في السن دون أن يبني أسرة وحياة مستقرة فضلاً عن حلمه في الحصول على وظيفة حكومية لضمان استقرار حياته.

الحلم الخامس- زواج حب الجامعة

وهى من الحالات السائدة بين الشباب الجامعي، فعندما تسال شاب ماذا تتمنى؟.. يقول لك أن أتزوج”فلانة” محبوبته فى الجامعة، وهو ما يحرم منه معظم الشباب نظراً لأنه بعد التخرج ينتظر موقفه من التجنيد ثم البحث عن فرصة عمل وتجهيز شقة وغيره من أعباء تجعله لا يصلح من وجهة نظر أهل محبوبته للإرتباط بها في هذا الوقت، كما أن الفتاة عندما تنهى تعليمها تتزوج أسرع من الشاب ما يجعل حلمه شبه مستحيل.. فكم من قصص حب جامعية كسرت قلوب العذارى !.

القدس العربي

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *