ناسا تترقب الصور الأوضح للكوكب القزم

ناسا تترقب الصور الأوضح للكوكب القزم

يترقب العلماء في إدارة الطيران والفضاء الأميريكية (ناسا)، أول صور قريبة لكوكب “سيريس” القزم بعد أن نجح القمر الصناعي في الوصول إلى مداره يوم الجمعة الماضي، بعد رحلة فضائية استغرقت سبعة أعوام ونصف العام.

ووصل القمر “دون” التابع لناسا إلى “سيريس”، الذي يعتقد أنه من الوحدات البنائية التي تخلفت عن نشأة كواكب المجموعة الشمسية قبل 4,6 مليارات عام.

وقال مسؤولو ناسا، إن القمر الصناعي، الذي يعمل بالطاقة الشمسية، وضع نفسه في مدار حول “سيريس”، الجمعة، ومن المقرر أن تستقبل التلسكوبات اللاسلكية على الأرض الإشارات الواردة منه.

ويترقب العلماء بلهفة الصور الواضحة. وقالت كارول ريموند، العالمة في برنامج “دون” وتنشط بمعمل الدفع النفاث أيضاً “إنها تمثل حفريات يمكن أن نفحصها كي نتفهم العمليات التي كانت قائمة في ذاك الوقت”.

وكانت الصور، التي أوردتها المركبة “دون” عن كوكب “سيريس”، الذي سمي على اسم إلهة الزراعة عند الرومان، الشهر الماضي، غامضة إذ تضمنت مجرد شرائط لامعة على سطحه، بما في ذلك بقعتان براقتان داخل حفرة.

ويعتقد العلماء أن كوكب “سيريس” كان به محيط تحت سطحه في المراحل السحيقة من تاريخه ثم تجمد، وربما أدى تصادم كويكبات أخرى أو مذنبات بالكوكب القزم إلى كشف مناطق من هذا الجليد تبدو براقة.

شبكة الشروق

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *