(6) ملايين دولار جملة تكلفة المقر الدائم لمحكمة الكوميسا بالخرطوم

 

أعلنت منظمة الكوميسا عن جملة تكلفة المقر الدائم لمحكمة الكوميسا بالخرطوم البالغة (6) ملايين دولار، وكشف سكرتير الكوميسا أن رئيس الجمهورية المشير عمر البشير تدخل وألزم وزارتي العدل والتجارة بتوفير الموارد اللازمة للمبنى، ولفتت المنظمة في الوقت ذاته إلى الاتفاقية الموقعة بينها والحكومة السودانية التي نصت على التزامها بحماية سرية أعمالها، ومنح الحصانة الدبلوماسية لقضاة المحكمة والمحامين والعاملين فيها بالإضافة إلى المتعاملين مع الحكومة.
وأعلن سكرتير الكوميسا عن انعقاد اجتماعات دول الكوميسا في الثلاثين من مارس الحالي، وشدد على أن التزام الدول الأعضاء بدفع مساهماتها سيوفر موارد للمحكمة تمكنها من تحقيق فاعليتها.
من جهته أمن رئيس محكمة الكوميسا على أهمية التزام الحكومة بتنفيذ بنود الاتفاقية المتعلقة بالسرية والحصانة، بما يتوافق مع القانون الدولي، ولفت إلى أن (12) قاضياً سيعملون بالمحكمة للفصل في النزاعات التي تنشأ بين الدول الأعضاء.
وفي السياق أعلن وزير العدل محمد بشارة دوسة عن انتخاب رئيس المحكمة الدستورية السابق عبدالله البشير ضمن قضاة محكمة الكوميسا، وكشف عن تقديمهم اقتراحاً لتعديل الاتفاقية حتى يتم التعامل مع متطلبات المرحلة الحالية للمحكمة بإضافة اختصاصات جديدة لها، غير أنه أكد حرص الحكومة على تطبيق كافة أحكام الاتفاقية لتمكينها من أداء دورها بصورة كاملة.
وقال دوسة إن المنظمة تؤدي دوراً مهماً في تحقيق التكامل الاقتصادي وتوطيد العلاقات في إطار قانوني متكامل، ولفت الى اكتمال كافة الإمكانات التقنية التي ستمكن المحكمة من من مباشرة مهامها، وتابع: (تمكنا من تركيب شبكة إنترنت بتكلفة عالية).

سعاد الخضر: صحيفة الجريدة

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *