الخرطوم تقرر كفالة جميع أسر “الشهداء” وتحصي 5534 “شهيدا”

الخرطوم تقرر كفالة جميع أسر “الشهداء” وتحصي 5534 “شهيدا”

قال والي الخرطوم عبد الرحمن الخضر إن حكومته ستكفل جميع أسر الشهداء كفالة تامة، ويبلغ عدد الشهداء بالولاية 5534 شهيدا، موضحا أن الخطوة تأتي “تقديرا لما قدمه الشهداء من تضحيات في سبيل الوطن”.
وتضم قائمة “الشهداء” التي تشرف عليها “منظمة الشهيد” أولئك الذين قتلوا في المعارك بجنوب وشرق السودان بعد مجيئ “الإنقاذ” إلى الحكم في يونيو 1989.
وقال الوالي خلال لدى مخاطبته بالخرطوم بحري “مشروع كفالة الشهداء”، أمس الجمعة، إن الكفالة تتمثل في توفير سكن لكل أسرة من أسر الشهداء حيث تتكفل المنظمة بدفع 50% من قيمة السكن، بينما تتكفل الولاية بقية التكاليف.
وأعلن الخضر أنه بنهاية مارس الحالي سيتم تسليم 400 أسرة مساكن جاهزة، وقال “لن نقبل أن تتكفف أسر الشهداء الناس بسبب العلاج أو المعيشة”.
وتعهد بتوفير مصدر دخل للأسر عبر مؤسسات التمويل المختلفة وادخال كل أسر الشهداء تحت مظلة التأمين الصحي مجانا، وضمان مجانية التعليم وتوفير المستلزمات المدرسية لهم، بالاضافة الى توظيف أبنائهم في دواوين الحكومة.
وكان مدير منظمة “الشهيد” بالخرطوم الجيلي الطيب قدم تقريرا حول الأداء للعام 2014 وأعلن فيه أن عدد “الشهداء” بالولاية بلغ 5534 شهيدا، وعدد أفراد أسرهم 19274 شخصا.
وأكد الجيلي تغطية أسر “الشهداء” بمظلة التأمين الصحي والتعليم والدعم النقدي المباشر بنسبة 100%. وبلغت موازنة البرامج الموجهة لهم في العام 2015 نحو 20 مليون جنيه.
ومن جانبها قالت وزيرة التنمية الاجتماعية بالولاية أمل البيلي إن وزارتها تراجع احصاء أسر “الشهداء” لضمان تغطيتها بمظلة الكفالة.
وأعلنت سحب القرعة للمستحقين في السكن الشعبي وتوزيع نماذج من وسائل الانتاج على أسر الشهداء، وطالبت بالتوسع في الأوقاف التي يعود ريعها لصالح لدعم تعليم أبناء الشهداء، ووعدت بالنظر في تقديم منح دراسية لهذه الأسر.

صحيفة الجريدة

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *