7 سعوديات يتزوجن من أجانب يومياً

7 سعوديات يتزوجن من أجانب يومياً

أظهرت إحصائية حكومية أن المملكة العربية السعودية شهدت زواج سبع مواطنات سعوديات من أجانب يومياً خلال الشهور الأخيرة أي منذ بداية العام الهجري 1436.

ووفقاً لإحصائية تابعة لوزارة العدل السعودية، بلغ عدد السعوديات اللواتي تزوجن من أجانب في الشهور الخمسة الأخيرة 1114 حالة.

كما سجلت المحاكم السعودية، خلال نفس المدة، 269 قضية نزاع حول الحضانة، إلى جانب 141 قضية رؤية صغير، و252 قضية نفقة. وتضمنت الإحصاءات تسجيل 66 قضية نُشوز زوج مقابل 9 قضايا نشوز زوجة.

ويعاني أبناء المواطنات السعوديات المتزوجات من أجانب من عدة مشكلات في بلدهم حيث تتم معاملتهم في أغلب المعاملات كمعاملة المقيمين.

وناشدت عضو جمعية حقوق الإنسان الدكتورة سهلة زين العابدين، بإغلاق ملف معاناة أبناء السعوديات المتزوجات من أجانب، وإعادة النظر في شروط حصولهم على الجنسية، مبينة أن من حق المواطنة تجنيس أبنائها فور ولادتهم كما هو الحال بالنسبة للمواطن السعودي المتزوج من أجنبية.

ويعاني المجتمع السعودي من ظاهرة العنوسة التي تقدر تقارير أعداد الفتيات العانسات في السعودية بنحو مليوني مواطنة، في حين تعد تكاليف الزواج أحد الأسباب التي ترهق كاهل الشباب وتمنعهم من الزواج.

إرم

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *