ديوان الزكاة: التحصيل من أموال أصحاب المناصب العليا (ضعيف)

ديوان الزكاة: التحصيل من أموال أصحاب المناصب العليا (ضعيف)

اشتكى ديوان الزكاة من ضعف تحصيل الزكاة من دخول أصحاب المناصب العليا بالدولة، والمبعوثين للخارج وفوائد ما بعد الخدمة، بجانب ضعف تحصيل الزكاة من المنبع خاصة في العقارات المستأجرة بواسطة الوحدات الحكومية والبعثات الأجنبية والمنظمات الدولية.
وأوضحت ورقة (محور الجباية) التي قدمت خلال فعاليات المؤتمر الدولي لتقويم وتطوير مسيرة الزكاة بالسودان وتحصلت (الجريدة) على نسخة منها أمس إن جباية الزكاة من الأموال المستفادة تواجه عقبات تشمل ضعف تحصيل زكاة الدخول السنوية للعاملين بالدولة (أصحاب المناصب العليا والمبعوثين للخارج من السودانيين وفوائد ما بعد الخدمة بسبب عدم وجود الرصد الصحيح للحوافز والمكآفآت والبدلات من قبل المخدم والذي ألزم قانوناً بتحصيل الزكاة واستقطاعها من جملة الدخل السنوي.
وكشفت الورقة عن تعارض بعض مواد قانون الزكاة مع بعض المواد في قوانين الوحدات والسلطات الحكومية الملزمة حسب قانون الزكاة الذي ينص على عدم إكمال بعض المعاملات إلا بعد إبراز شهادة إبراء الذمة من الزكاة مثل تسجيلات الأراضي والعقارات وترخيص وسائل النقل والمركبات والآليات وتحويل ملكيتها.
وشددت ذات الورقة على ضرورة ربط جميع المعاملات الحكومية وتسجيلات الأراضي، واستخراج الرخص التجارية ورخص المركبات العامة وتقديم الخدمات والتخليص الجمركي وأسماء الأعمال وتجديد تسجيلها بإبراز شهادة إبراء ذمة من الزكاة.

صحيفة الجريدة

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *