السعودية: ضبط (55) طن تمور متعفنة بمكة.. و (285) ألف عبوة عصير ملوثة

السعودية: ضبط (55) طن تمور متعفنة بمكة.. و (285) ألف عبوة عصير ملوثة

واصلت الهيئة العامة للغذاء والدواء جولاتها الرقابية على مصانع الأغذية ومحال بيع الأجهزة والمستلزمات الطبية في مختلف المناطق، وكانت حصيلة جهود فرق التفتيش خلال أسبوع واحد، إغلاق 5 محال لبيع الأجهزة والمنتجات الطبية بالدمام، وضبط أكثر من 285 ألف عبوة عصير ملوثة بميكروبات في مصنع بالرياض، ونحو 55000 كيلوجرام من منتجات التمور منتهية الصلاحية وكميات أخرى متعفنة بمصنع في مكة المكرمة.

وأوضحت الهيئة في بيان على موقعها الإلكتروني www.sfda.gov.sa، أن فرق التفتيش التابعة لها، حجزت (285479) عبوة من العصائر وشراب العصائر (برتقال – فراولة – ليمون) وشراب الكولا في أحد مصانع العصائر الكبيرة بالمدينة الصناعية الثانية، بعد ثبوت تلوثها ميكروبياً وعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

وأكدت إيقاف خط إنتاج العصائر حتى تصحيح وضعه، واتخاذ الإجراءات لإتلاف المضبوطات، مشيرة إلى أن هذه الكميات كانت جاهزة لتوزيعها على الأسواق المحلية في مدينة الرياض ومحافظاتها.

وفي سياق ذي صلة، ذكرت “الغذاء والدواء” أن الجولات التفتيشية لفرقها أدت إلى ضبط أكثر من 55000 كيلو جرام من منتجات التمور منتهية الصلاحية وكميات أخرى متعفنة داخل أحد مصانع منتجات التمور بالمدينة الصناعية في مكة المكرمة، مع تدني مستوى نظافة مستودعات المصنع ووجود فئران نافقة فيه.

وتطرقت إلى أن هذه التمور تدخل في صناعة عجينة التمور والمعمول والدبس وغيرها، لافتة إلى أنها تستكمل حالياً الإجراءات النظامية بحق المصنعين المخالفين في الرياض ومكة المكرمة.

وفي مدينة الدمام، أغلقت هيئة الغذاء والدواء 5 محال مخالفة لبيع الأجهزة والمستلزمات الطبية، بعد أيام من اتخاذ الإجراء ذاته مع 7 محال أخرى في مدينة الرياض، ليصل إجمالي المحال التي شملها الإغلاق إلى 32 محلاً خلال 40 يوماً.

وذكرت الهيئة أنها نفذت حملة تفتيشية على محال بيع الأجهزة والمنتجات الطبية بالتعاون مع إمارة وشرطة المنطقة الشرقية، وضبطوا 5 محال مخالفة في مدينة الدمام، لم تلتزم بالمهلة الممنوحة لها لتصحيح أوضاعها، ولم تتقيد بالاشتراطات والضوابط التي تفرضها الهيئة بهدف تنظيم سوق الأجهزة والمنتجات الطبية.

وأشارت إلى أن أبرز المخالفات تمثلت في عدم حصول المحال على رخصة منشأة من الهيئة، ووجود أجهزة ومنتجات طبية منتهية الصلاحية أو مجهولة المصدر.

وتهدف الحملات التفتيشية المفاجئة، إلى التأكد من تطبيق منشآت الأجهزة والمنتجات الطبية، متطلبات واشتراطات الهيئة، بما يضمن سلامة وفعالية وجودة الأجهزة والمنتجات الطبية.

وكانت “الغذاء والدواء” فتشت 315 محلاً لبيع الأجهزة الطبية في 29 مدينة خلال الفترة بين 19/ 11/ 1435هـ و09/ 04/ 1436هـ، وضبطت خلالها 58 ألف منتج طبي مخالف.

سبق

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *