الرئاسة توجه باستكمال عمليات الحصاد

الرئاسة توجه باستكمال عمليات الحصاد

وجهت الرئاسة السودانية يوم الخميس، الجهات المعنية بضرورة استكمال عمليات الحصاد، وأمرت بقيادة حملة قومية في المركز والولايات من أجل إنجاح الموسم الزراعي. وقالت وزارة الزراعة إنها تنوي زراعة 40 مليون فدان خلال الموسمين الصيفي والشتوي المقبلين.

وطلب النائب الأول للرئيس السوداني الفريق ركن بكري حسن صالح، الذي ترأس الأربعاء اجتماع الأمانة العامة لمجلس الوزراء الخاص بتقييم الموسم الزراعي السابق، من البنك الزراعي، شراء محصول الذرة والمعروض من السمسم حالياً من المنتجين في كل مواقع الإنتاج لتصديره.

وشارك في الاجتماع، الذي وقف أيضاً على عمليات التحضير للموسم القادم في القطاعين المروي والمطري، عدد من الوزراء المعنيين ووزراء الزراعة في الولايات.

وقال وزير الزراعة والري إبراهيم محمود حامد، إن خطة الموسم الزراعي القادم تستهدف زراعة مساحات تقدر بـ40 مليون فدان.

الأمن الغذائي
وزير الزراعة:لجنة لصياغة أهداف خطة الموسم في مصفوفة واضحة
وأوضح الوزير في تصريحات بعد الاجتماع، أن الخطة تسعى لتحقيق الأمن الغذائي من محصولي الذرة والقمح، إلى جانب زراعة محاصيل نقدية تحرك المجتمع وتوفر فرصاً للعمل وعلى رأسها محصولي السمسم والقطن.

وقال إن الاجتماع كلف لجنة لصياغة أهداف خطة الموسم في مصفوفة واضحة بمتطلباتها ومواقيت تنفيذها.

وأكد محمود أن الاجتماع أمن على سياسة تحرير واستيراد كل المدخلات الزراعية عبر القطاع الخاص، على أن توفر الدولة التمويل عبر البنك الزراعي والبنوك المختلفة، إلى جانب التأمين على إعلان السياسة التمويلية في وقت مبكر وتبسيط إجراءات التمويل.

وأشار إلى أن الاجتماع وجه كذلك بإعداد دراسة لمستقبل مشاريع الأيلولة في الولايات المختلفة، بجانب توجيه وزارتي الزراعة والنفط بتوفير احتياجات الموسم الزراعي من الوقود في الوقت المناسب.

شبكة الشروق

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *