ضبط ألبان تحمل السموم الفطرية المسببة للسرطان والكبد الوبائي والفشل

نفذت الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس فرع ولاية الجزيرة حملات تفتيشية على الالبان الداخلة لمدينة ودمدني، وبعد الفحص على العينات اتضح ان (25%) من الالبان التي تم كشفها تحمل السموم الفطرية المسببة للكبد الوبائي، والفشل الكلوي والسرطان وغيرها من الامراض.
وارجع مدير الفرع بالجزيرة المهندس ابايزيد الشيخ الطيب لـ (الجريدة) امس، وجود السموم الفطرية بالألبان لعدة أسباب منها عدم نظافة الشخص الذي يقوم بالحليب أو عدم نظافة الإناء الذي تعبأ فيه الألبان من المزارع إلى البقالات، إضافة إلى الشوائب التي تتواجد في قطعة القماش المستخدمة في تغطية الألبان مثل الذباب وبقايا الاعلاف.
وكشف أبايزيد أنهم أخذوا (30) عينة عشوائياً اتضح من خلالها عدم وجود المضادات الحيوية ولا الميلامين، واشار إلى أن (25%) من العينات تحمل السموم الفطرية، واوضح أنهم حصروها في (4) مزارع لم يسمها، ولفت إلى خطورة دخول السموم الفطرية لجسم الإنسان بصورة غير مباشرة، وأبان أن مخاطرها أكبر من المباشرة.
وفى سياق آخر تمكنت فرق المواصفات والمقاييس بالجزيرة من ضبط أكثر من طنين من السلع الاستهلاكية منتهية الصلاحية، وأكد مدير الفرع بالجزيرة انهم لاحظوا من خلال مقارنة عمل الهيئة فى الثلاثة أشهر الأولى من العام الماضي، مع الثلاثة أشهر الأولى من العام الحالى أن المخالفات قلت بصورة كبيرة مما اعتبره مؤشراً ممتاز.

صحيفة الجريدة

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *