340 مليون دولار استثمارات في الربع الأول من العام

أكد وزير الاستثمار، الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل، أن الوزارة تعمل على إجراء تعديلات على القوانين الخاصة بالاستثمار، بهدف جذب رؤوس الأموال الأجنبية إلى البلاد.

وأضاف إسماعيل أن هذه التعديلات تشمل منح إعفاءات جمركية على استيراد مدخلات الإنتاج، والمعدات للمشاريع، وحرية تحويل الأموال والأرباح، وإعطاء المستثمر الأجنبي حق تصدير 100% من الإنتاج إلى الخارج، بهدف تشجيع الصادرات.

وكشف في تصريحات نقلتها وكالة الأناضول، عن قرب إصدار مرسوم رئاسي بقانون لتنظيم الأراضي الاستثمارية، وذلك بعد إجراء تعديلات دستورية في يناير الماضي، تجعل الأراضي تحت إدارة الحكومة الاتحادية فقط، وليس بالشراكة مع الحكومات المحلية، بما يمنع التضارب في تحديد الرسوم عليها.

وأضاف إسماعيل أن الحكومة تخطط لجذب استثمارات أجنبية مباشرة بنحو خمسة مليارات دولار خلال ثلاث سنوات حتى عام 2017، مشيراً إلى أن السودان جذب استثمارات أجنبية مباشرة بنحو 340 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الحالي، تركزت معظمها في قطاعات الزراعة والصناعة والخدمات.

وذكر أن معظم الاستثمارات في العام الماضي جاءت من السعودية والإمارات، وتركزت في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية والمصارف والاتصالات.

 

 

صحيفة التغيير

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *