ما سر طول قامة الهولنديين؟

ما سر طول قامة الهولنديين؟

من يتجول في شوارع المدن الهولندية يلفت انتباهه طول قامة الهولنديين رجالاً ونساء. وبحسب إحصائية أجريت مؤخراً، فقد ازداد متوسط طول الهولنديين 20 سنتيمتراً خلال السنوات الـ150 الماضية. فما السر وراء ذلك؟

يعد الهولنديون من أكثر الشعوب طولاً على المستوى العالمي، إذ يبلغ متوسط طول المرأة 171 والرجل 184 سنتيمتراً. فما السبب وراء هذا الطول؟ كان هذا لغزاً بالنسبة للكثيرين، إلى أن نشرت صحيفة الغارديان البريطانية مؤخراً مقالاً حول هذا الموضوع.

وبحسب الصحيفة البريطانية، فإن البعض يرجع طول قامة الهولنديين إلى حميتهم الغذائية التي ترتكز على أكل اللحوم ومشتقات الألبان فقط. لكن هذا ليس السبب الوحيد، فهناك سكان دول أخرى عاداتهم الغذائية مقاربة للهولنديين إلا أنهم ليسوا بهذا الطول. وبحسب إحصائية عسكرية هولندية، فإن متوسط طول الهولنديين قد ازداد في الـ150 عاماً الماضية 20 سنتيمتراً، وهي زيادة هائلة إذا ما قورنت، مثلاً، بالولايات المتحدة، التي ازداد متوسط طول مواطنيها في نفس الفترة الزمنية ستة سنتيمترات فقط!

وأشارت الصحيفة إلى أن دراسة بريطانية حاولت إيجاد إجابات أخرى على هذا السؤال، إذ قام الباحثون بتقييم قاعدة بيانات لهولنديين عاشوا في الفترة ما بين 1935 و1967 وتوصلوا إلى أن الرجال الذين كان لديهم عدد أكبر من الأطفال كانوا أطول قامة، وأن الرجال الأكثر خصوبة كانوا أطول بسبعة سنتيمترات من متوسط طول الهولندي العادي.

أما بالنسبة للنساء الهولنديات طويلات القامة، فقد وجد الباحثون أنهم، وبعكس الدول الأخرى، أكثر قدرة على الإنجاب. لذلك فمن الواضح أن هذه خاصية يتميز بها الهولنديون فقط، بعكس الأمريكيين مثلاً، التي تزداد فيها خصوبة السيدات الأقصر من معدل الطول للنساء.

(DW)

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *