الملك سلمان يبحث مع البشير المستجدات الإقليمية والدولية

الملك سلمان يبحث مع البشير المستجدات الإقليمية والدولية

تلقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، مساء الإثنين، اتصالاً هاتفيًّا من الرئيس السوداني عمر البشير، جرى خلاله استعراض العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين ومستجدات الأحداث الإقليمية والدولية.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية فإن “الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، تلقى اتصالاً هاتفيًّا من الرئيس السوداني عمر البشير، جرى خلاله استعراض العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين ومستجدات الأحداث الإقليمية والدولية”.

ويأتي الاتصال الهاتفي بعد نهاية اليوم الأول للانتخابات العامة البرلمانية والرئاسية، التي تشهدها السودان وتستمر 3 أيام، وتقاطعها فصائل المعارضة الرئيسية.

وأغلقت مراكز الاقتراع في 16 من أصل 18 ولاية بالسودان في السادسة (15:00 تغ) بالتوقيت المحلي من مساء اليوم الإثنين، أبوابها أمام الناخبين، بينما أغلقت في ولايتي نهر النيل (شمال) وشمال دارفور (غرب) في الساعة السابعة (16:00 تغ)، في ختام اليوم الأول من أول انتخابات عامة تجرى في البلاد منذ انفصال الجنوب في 2011.

ويخوص السباق على منصب الرئيس 16 مرشحًا، بينهم الرئيس الحالي عمر البشير ذو الحظ الأوفر في الانتخابات التي تقاطعها معظم أحزاب المعارضة التي تحظى بشعبية في السودان، وتشمل حزب “الأمة القومي” بزعامة رئيس الوزراء السابق الصادق المهدي، وحزب “المؤتمر الشعبي” بزعامة حسن الترابي، و”الحزب الشيوعي السوداني”.

وتطالب المعارضة بتأجيل الانتخابات للمشاركة في عملية حوار شامل دعا إليها الرئيس عمر البشير مطلع العام الماضي، ضمن شروط أخرى تشمل إلغاء القوانين المقيدة للحريات، وتشكيل حكومة انتقالية تشرف على صياغة دستور دائم، وإجراء انتخابات نزيهة.

وقبل أيام، أعلن رئيس هيئة أركان “الجبهة الثورية”، نائب رئيس “الحركة الشعبية لتحرير السودان – قطاع الشمال”، عبد العزيز الحلو، عن حملة عسكرية لتخريب العملية الانتخابية في جنوب كردفان، مضيفا أن الرئيس السوداني عمر “البشير يريد التمديد لنفسه خمس سنوات، ولن نسمح بذلك”.

وفي الانتخابات البرلمانية، يتنافس 1072 مرشحًا على مقاعد البرلمان الوطني البالغة 425 مقعدًا، في حين يتنافس أكثر من 7 آلاف مرشح على مقاعد المجالس التشريعية للولايات الـ 2235.

ووصل البشير (71 عاما) إلى السلطة عبر انقلاب عسكري عام 1989، مدعوما من الإسلاميين، وتم التجديد له في انتخابات أجريت عام 2010.



إرم

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *