البشير يحصد أصوات الناخبين في سباق الرئاسة

كشفت مؤشرات أولية، يوم السبت، مواصلة مرشح المؤتمر الوطني لرئاسة الجمهورية المشير عمر البشير حصد أصوات الناخبين بكل الدوائر، وسط تقدم مرشحي الحزب للدوائر القومية والتشريعية على منافسيهم من الأحزاب الأخرى.

وقال عوض الكريم أحمد الصادق ضابط الدائرة 2 سنار الجنوبية والوسطى، إن مرشح المؤتمر الوطني للرئاسة حقق نسباً عالية لا تقبل المقارنة مع منافسيه، وأوضح أنه في مركز فنقوقة اللجنة 1 في الدائرة، حصل البشير على 434 صوتاً من جملة 480 صوتاً، بينما حصل فضل السيد شعيب على 13 صوتاً وفاطمة عبدالمحمود على 11 صوتاً.

وفي مركز رقم 8 سنار التقاطع، تحصل البشير على أعلى نسبة من الأصوات بلغت 898 صوتاً، وحقق مرشح المؤتمر الوطني للمجلس التشريعي عبدالخير عبدالله 394 صوتاً، والمرشح المستقل مبارك موسى الحاج يوسف 320 صوتاً، والمرشح المستقل محمد علي نمر 149 صوتاً.

نسب عالية

[جنوب كردفان :النتائج الأولية تشير إلى تقدم البشير علي منافسيه]
جنوب كردفان :النتائج الأولية تشير إلى تقدم البشير علي منافسيه
وأيضا في الدائرة سنار الجنوبية الوسطى 2، حاز البشير على نسبة عالية بلغت 86%، فيما بلغت الأصوات في مراكز: تكتوك ومربع 21 و24 والفاشر والأندلس والقلعة والمزاد والثورة وفنقوقة، عدد 4147 من جملة 4202 صوت صحيح.

على صعيد آخر، أكد خليل القديل أربين ضابط الدائرة رقم 1 محلية العباسية تقلي بولاية جنوب كردفان، أن عمليات الفرز والعد واستخراج النتائج قد انتهت في جميع مراكز الدائرة البالغ عددها 13 مركزاً.

وكشف خليل أن النتائج الأولية تشير إلى تقدم مرشح المؤتمر الوطني لرئاسة الجمهورية وتقدم مرشح المؤتمر الوطني لمقعد المجلس الوطني ومعقد المجلس التشريعي الولائي. وقال خليل إن عمليات الرصد تجري الآن وصولاً للنتائج النهائية.

فرز أخير
[893 ألفاً و813 هي جملة الذين أدلوا بأصواتهم في الجزيرة ]
893 ألفاً و813 هي جملة الذين أدلوا بأصواتهم في الجزيرة
وفي مدني بمركز رقم 11 ود المجذوب الدائرة 13حنتوب الشبارقة، نال البشير 341 صوتاً، فيما نال فضل السيد عيسى شعيب المرشح المستقل على 8 أصوات، وحصلت مرشح الحزب الاشتراكي فاطمة عبدالمحمود على 6 أصوات ونال محمد الحسن محمد 4 أصوات.

وكانت عملية الفرز انتهت في هذا المركز وبلغ عدد الناخبين فيه 392 ناخباً من جملة السجل 1000 مسجل في الكشوفات الانتخابية.

وفي السياق، أغلقت في الساعة الأخيرة من ليلة أمس الجمعة صناديق الاقتراع في يومها الخامس والأخير للانتخابات الرئاسية والتشريعية بولاية الجزيرة.

وقال دفع الله إلياس رئيس اللجنة العليا للانتخابات بولاية الجزيرة، إن 893 ألفاً و813 هي جملة الذين أدلوا بأصواتهم في عملية الاقتراع بالولاية من جملة مليون و733 ألفاً و289 ناخباً مسجلاً بالسجل الانتخابي.

إشكالات خفيفة
[البشير ينال 8057 صوتاً في دائرة البقعة الثالثة بمحلية أمبدة ]
البشير ينال 8057 صوتاً في دائرة البقعة الثالثة بمحلية أمبدة
وأوضح أن نسبة التصويت بلغت 51%. وأضاف إلياس أن نسبة التصويت مرضية رغم الإشكالات الخفيفة التي صاحبت مرحلة الاقتراع والتي تمكنت اللجنة العليا من تجاوزها.

إلى ذلك، وفي دائرة البقعة الثالثة بمحلية أمبدة أظهرت النتائج الأولية نيل البشير 8057 صوتاً، كما أظهرت النتائج الأولية فوز جبريل سعد مكين “مؤتمر وطني” بـ7119 صوتاً للمجلس التشريعي بنفس الدائرة، ونال أقرب منافسيه 407 أصوات.

وفي الخرطوم، اكتملت عمليات العد والفرز بمراكز ولاية الخرطوم البالغة 816 مركزاً وتضم 1840 لجنة. وأعلن اللواء متقاعد صلاح حسين رئيس اللجنة الفرعية للانتخابات لغرفة الخرطوم، إن عمليات الفرز والعد اكتملت في كل مراكز الغرفة البالغة 203 مراكز في 531 لجنة اقتراع.

عمليات الرصد

رئيس اللجنة الفرعية للانتخابات بأمدرمان يقول إن عمليات الفرز والعد اكتملت في كل مراكز الغرفة البالغة 354 مركزاً يضم 821 لجنة اقتراع، ويجري العمل لرصد وتجميع النتائج من ضباط الدوائر لتسليمها للجنة الفرعية التي بدورها تسلم للجنة العليا للانتخابات

وأضاف حسين، أن اللجان واصلت أعمالها حتى الساعات الأولى من فجر اليوم السبت، حيث سلمت 9 دوائر نتائجها للغرفة من جملة 11 دائرة وتبقت دائرتان فقط جاري فيهما عمليات الحصر والتجميع في الاستمارات.

من جانبه، أبان أحمد العجب أحمد رئيس اللجنة الفرعية للانتخابات بأمدرمان، أن عمليات الفرز والعد اكتملت في كل مراكز الغرفة البالغة 354 مركزاً يضم 821 لجنة اقتراع، ويجري العمل لرصد وتجميع النتائج من ضباط الدوائر لتسليمها للجنة الفرعية التي بدورها تسلم للجنة العليا للانتخابات.

وفي ذات المنحى، أعلن عبدالله محمد أحمد رئيس اللجنة الفرعية للانتخابات محلية بحري وشرق النيل، أن عملية الانتخابات قد اكتملت بنسبة 100% وتبقت فقط عملية التفريغ ومن ثم تسليمها للجنة الفرعية.

شبكة الشروق

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *