كيف يختار البعوض ضحاياه ؟

كيف يختار البعوض ضحاياه ؟

يتعرض بعض الناس للدغات البعوض بصورة مستمرة، فيما ينجو من ذلك البعض الآخر. فما الذي يجذب البعوض للدغ بعض الأشخاص دون غيرهم؟ دراسة جديدة تبين ذلك.

هل لدغدك البعوض يوما ما ولم يلدغ أشخاصا آخرين كانوا بجنبك ؟ إذا حدث ذلك فإعلم أن دمك ورائحتك يحبهما البعوض وينجذب إليهما. فالبعوض ورغم أنه حشرة صغيرة، لكنه مزعج نوعا ما ولا يلدغ بشكل عشوائي بل يقتنص ضحاياه بعناية ويختارهم من بين بقية الناس.

بعضهم يقول أن أكل الثوم يطرد عن الناس لدغات البعوض، لكن العلم لم يستطع إثبات ذلك. فيما اثبت العلماء في الولايات المتحدة وبريطانيا لأول مرة بأن رائحة الإنسان تلعب دورا كبيرا في توجه البعوض إليهم، كما ذكر موقع “تسايت” الألماني الالكتروني. وقام العلماء بوضع بعوضة في أنبوب وفي نهاية الأنبوب اتجاهان لمعرفة أي اتجاه ستختاره البعوضة. وفي نهاية الأنبوبتين قام العلماء بوضع بنتين توأمين من نفس البويضة، وبنتين توأمين من بيضيتين مختلفتين، أي أن هناك بعض التشابه بينهما. وبعد التجارب على التوأمين المتشابهين تماما تبين أن لدغات البعوض كانت متساوية بينهما.

فيما اختلفت لدغات البعوضة للتوأمين من بيضيتين مختلفتين، وفضلت البعوضة إحدى التوأمين عن الأخرى. وقال عالم الأحياء مارتن غايير، وهو أحد المشرفين على الدراسة، إن بمعرفة أسباب لدغة البعوضة يمكننا أن نتجنب ذلك ونتجنب الكثير من الأمراض. ويعتقد غايير والعلماء أن البعوض يتأثر بلا شك بالرائحة وبصورة كبيرة، بالإضافة إلى تأثره بالإضاءة أيضا ولكن لا يعرف لغاية الآن سبب ذلك.

العلماء لا زالوا في طور التجارب للكشف عن أسباب لدغات البعوض، كما أوضح موقع “تسايت” الألماني الالكتروني. ويريد الباحثون الكشف أيضا عن الأسباب الجينية للدغ البعوض، وفيما إذا كان الذكاء والطول قد يؤثران على ذلك أيضا.

(DW)

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *