سفارة جوبا بالخرطوم: اتجاه لشكوى حكومة السودان بالأمم المتحدة

سفارة جوبا بالخرطوم: اتجاه لشكوى حكومة السودان بالأمم المتحدة

كشفت سفارة دولة جنوب السودان بالخرطوم، عن رفض السلطات السودانية، زيارة نائب السفير كاو ناك لمعسكر اللاجئين الجنوبيين بجبل أولياء، وأعلنت جوبا رفضها لاتجاه ترحيل اللاجئين لمعسكرات بولاية النيل الأبيض الحدودية مع دولة الجنوب، وتمسكت بإطلاق كلمة لاجئ على مواطني دولة الجنوب الموجودين في السودان.
وقال نائب سفير دولة جنوب السودان بالخرطوم كاو ناك في تصريح لـ(الجريدة) أمس عن منعه من قبل الحكومة السودانية من دخول معسكر اللاجئين بجبل أولياء، وأضاف: (كيف أمنع من الاطمئنان على مواطني الدولة التي أمثلها؟)، وتابع: (قال لي مسؤول إن منعي من الدخول تم وفقاً لتعليمات عليا من الحكومة)، وأشار الى اتجاه حكومة الجنوب إلى تقديم شكوى رسمية ضد حكومة السودان بالأمم المتحدة.
وطالب نائب السفير، الحكومة ممثلة في رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، بإطلاق صفة لاجئ على الجنوبيين بالسودان حتى يتم الاعتناء بهم على أكمل وجه من قبل المجتممع الدولي، وشكك في قدرات الخرطوم في تقديم المساعدات الإنسانية لأولئك اللاجئين.
ورفض كاو ترحيل اللاجئين من الخرطوم إلى معسكرات بولاية النيل الأبيض، وتساءل: (كيف يعقل ترحيل المواطنين من مكان سكنهم إلى الجهة التي غادروها في وقت سابق)، واتهم المعارضة المسلحة بزعامة د. رياك مشار بالاتفاق مع حكومة الخرطوم على ترحيل أولئك المواطنين، وطالب الخرطوم بضرورة التنسيق مع سفارة حكومة الجنوب في كل القضايا التي تتعلق باللاجئين.

صحيفة الجريدة

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *