16 مليار دولار قيمة المشروعات بالملتقي الاستثماري السوداني الإماراتي

16 مليار دولار قيمة المشروعات بالملتقي الاستثماري السوداني الإماراتي

أعلن جهاز الاستثمار القومي ، أن قيمة الاستثمارات المقدمة بالملتقي الاستثماري السوداني الأمارتي المنعقد بإبوظبي يومي 12-13 من مايو الحالي تبلغ ستة عشر مليار دولار وذلك لتنفيذ 82 مشروعا في مختلف المجالات ، وتشمل مشروعات البني التحتية بتكلفة تبلغ 3 مليار دولار فيما قدرت مشروعات الامن الغذائي بتكلفة 5 مليار دولار ومشروعات التكنولوجيا والخدمات بتكلفة 3 مليار دولار وخصص مبلغ 2 مليار دولار للمشروعات الصناعية .
وقال دكتور مصطفى عثمان وزير الاستثمار في مؤتمر صحفي عقد اليوم بأن الملتقى يسعي لمضاعفة الاستثمار الإماراتي في السودان مشيرا إلى أن الملتقى يمثل خطوة مهمة للدفع بالعلاقات الاقتصاديه والسياسية بين البلدين مؤكدا وجود انفراج في العلاقات السودانية الخليجية عامة وعلاقات السودان بدولة الإمارات وتوجيه الإمارات لمستثمريها للاستثمار في السودان .
وجدد وزير الاستثمار حرص الدولة على تذليل كافه المشاكل والمعوقات التى تعترض الاستثمارات الإماراتيه بالسودان ، مؤكدا حرص الدولة على أن يكون الملتقي البداية للتعريف بالصورة الحقيقية بإمكانيات السودان عبر رؤية جديدة تشمل العديد من التسهيلات و الحوافز المشجعة لبيئة الاستثمار بالبلاد بالإضافة إلى الميز النسبية للمنتجات السودانية المتمثلة في الصمغ العربي والثروة الحيوانية .
وأكد وزير الاستثمار تقديم الملتقي لعدد من المشروعات في مجال التعدين والنفط والسياحة والآثار مشيرا إلي مشاركة القطاع الخاص في البلدين بعدد من المشروعات والمشاركة بمعرض يبرز إمكانيات السودان وثرواته المتاحة .
وتشير (سونا) إلي أن الملتقي ينظمه جهاز الاستثمار القومي بالتعاون مع اتحاد أصحاب العمل السوداني و غرفة تجارة وصناعة أبو ظبي ويبتدر يومه الأول بالجلسة الافتتاحية التي يخاطبها وزير الاستثمار مصطفي عثمان و الشيخ منصور بن زايد نائب رئيس مجلس الوزراء بدولة الإمارات ويختتم الملتقي بجلسة ختامية ويتضمن الملتقي مائدة مستديرة لرجال الأعمال بالبلدين .
كما يشمل الملتقي تقديم عدد من الاوراق منها ورقة عن مناخ الاستثمار والفرص المتاحة بالسودان وأوراق عن ثروات السودان ، الثروة الحيوانية ، والبترول ، والمعادن ، والتكنولوجيا والخدمات ، والسياحة علاوة على ورقة عن المناخ المالي بالبلاد والنقد الاجنبي والمصارف السودانية والجمارك .

سونا

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *