نتنياهو يشكل أضيق حكومة في تاريخ إسرائيل

أبرم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مساء الأربعاء، في اللحظة الأخيرة، اتفاقاً مع حزب “البيت اليهودي” لتشكيل ائتلاف حكومي، وفق ما علم من مصادر قريبة من المفاوضات.

وأكد رئيس حزب “البيت اليهودي” نفتالي بينيت عبر تغريدة، التوصل إلى اتفاق بين حزبه وحزب “الليكود”، ما يمنح لزعيم “الليكود” نتنياهو أغلبية الحد الأدنى بـ61 نائباً من 120 في البرلمان ما يتيح له الحكم.

وقال بينيت: “انتهت المفاوضات. الآن نبدأ العمل”.

وكانت أمام نتنياهو مهلة حتى منتصف ليل الأربعاء والخميس ليجمع في الكنيست المنبثق عن انتخابات 17 مارس، أغلبية تتيح له الحكم.

وبدون اتفاق اللحظة الأخير مع حزب “البيت اليهودي” الذي باع دعمه بثمن غال، كان نتنياهو سيتعرض لانتكاسة، حيث كان سيتعين على رئيس الدولة تكليف شخصية أخرى بمحاولة تشكيل الحكومة.

أضيق حكومة بتاريخ إسرائيل

ويتوقع أن يعرض نتنياهو حكومته على البرلمان في أسرع وقت ممكن، وعلى الأرجح يوم الاثنين المقبل، حيث أمامه أسبوع لتلك المهمة وأداء اليمين.

وأفاد مراسل “العربية.نت” إنه على الرغم من انتصار نتنياهو العريض في الانتخابات فإن حكومته الرابعة ستكون أضيق حكومة في تاريخ السياسة الإسرائيلية، حيث تستند إلى ائتلاف من 61 نائباً فقط، ما يعني أن أياً من النواب في الأحزاب المؤتلفة يمكنه إسقاطها.

ويحتفظ نتنياهو في هذه المرحلة بحقيبة الخارجية، ربما لعرضها على زعيم المعارضة يتسحق هرتصوغ لاحقاً.

 

 

اخبار العربية.

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *