مجموعة ” زين ” تحقق أرباحاً صافية بقيمة 139 مليون دولار عن فترة الربع الأول

واصلت شركة زين السودان تفوقها وريادتها في السوق، حيث حققت الشركة خلال الربع الأول من هذا العام إيرادات بلغت 1,109 مليون جنيه سوداني بنسبة نمو بلغت 17% بالعملة المحلية، وبلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاكات مليون جنيه سوداني، بنسبة نمو بلغت 15٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وبلغت الأرباح الصافية 272 مليون جنيه سوداني بارتفاع قدره 51٪.

وفي الوقت الذي تحافظ فيه الشركة على حصتها الريادية في السوق، فقد أحرزت تفوقاً ملحوظاً في خدمات البيانات، حيث ارتفعت إيرادات البيانات بشكل كبير مقارنة بالعام الماضي بزيادة بلغت نسبتها 72٪ بالدولار، و82٪ بالعملة المحلية، ما شكل 8٪ من إجمالي الإيرادات للشركة، وهو الأمر الذي يبشر بفرص نمو هائلة في هذا المجال المتنامي في السوق.

وأعلنت مجموعة زين الشركة الرائدة في تقديم خدمات الاتصالات المتنقلة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا عن تحقيقها أرباحاً صافية بقيمة(139 مليون دولار) عن فترة الربع الأول من العام الجاري 2015.

وذكرت المجموعة في بيان صحفي أن عملياتها التشغيلية حققت إيرادات مجمعة بقيمة (942 مليون دولار)، مقارنة مع إجمالي إيرادات بلغت (1,104 مليون دولار) عن نفس الفترة من العام الماضي، بينما بلغ حجم الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات) (396مليون دولار)، مقارنة مع 132(469 مليون دولار) عن الفترة المشابهة من العام الماضي، فيما بلغ هامش الـ (42%.

وكشفت المجموعة أن عدد عملائها بلغ 46.1 مليون عميل فعال حتى نهاية الفترة، حيث ما زالت تحتل الريادة السوقية من حيث قاعدة العملاء في ستة من بين الأسواق الثمانية التي تعمل فيها في المنطقة، مبينة أن قاعدة عملائها مازالت متأثرة نزولاً بسبب الاشتراطات والقواعد التي فرضتها الجهات التنظيمية في كل من العراق والسودان، والتي على أثرها جعلتها تقوم بتعديل نظامها وفقاً لهذه التعليمات الجديدة.

وقال رئيس مجلس الإدارة أسعد أحمد البنوان “لقد أبدت مجموعة زين التزاما قوياً بتوفير أحدث التقنيات والخدمات لقاعدة عملائها، حيث كانت حريصة على تنفيذ خططها الاستثمارية لتحديث وتطوير وتوسعة شبكاتها . وأضاف البنوان بقوله “تحرز المجموعة تقدما على مستوى عملياتها في تحقيق هدفها الاستراتيجي في التحول إلى مشغل الاتصالات الرقمي المتكامل في مجال خدمة العملاء والمشاريع التجارية، كما أنها تمتلك حالياً فرص نمو واعدة في أسواقها الرئيسية، حيث يمثل التواجد الحالي لشبكاتها الأساس الذي تستند إليه في خططها الاستراتيجية، ونعتقد أن هذا الأمر يعطيها مميزات تنافسية أفضل من الآخرين”.

الجدير بالذكر أن الأرباح الصافية للمجموعة، والتي بلغت (139 مليون دولار) جاءت مرتفعة بنسبة 21% في الربع الأول، مقارنة مع أرباحها في الربع الأخير من العام الماضي، والتي بلغت(115 مليون دولار)، بينما تراجعت نسبيا الايرادات بمقدار 6% مقارنة مع الربع الأخير من العام 2014، الذي بلغت فيه(1,005 مليون دولار)، كما تراجعت نسبيًا الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاكات بنسبة 3% مقارنة مع الربع الرابع من العام الماضي.

صحيفة الصيحة

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *