أمير قطر يدعو غير العرب لعدم التدخل بشؤون العرب

دعا أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في كلمة ختامية بالقمة الخليجية الأميركية في منتجع كامب ديفد بالولايات المتحدة، الدول غير العربية إلى عدم التدخل في الشؤون العربية.

وقال إن اللقاءات مع الرئيس الأميركي باراك أوباما كانت مثمرة وشفافة في ما يخص المنطقة، مضيفا أنها ركزت على عدة ملفات أبرزها سوريا واليمن وليبيا.

كما عبر عن شكر قادة دول الخليج للرئيس الأميركي الذي لبى دعوتهم إلى عقد قمة في العام القادم للمتابعة وبحث التقدم بشأن القضايا.

وأكد الرئيس الأميركي وأمير قطر أن كل دول مجلس التعاون ترحب بالاتفاق النووي المتوقع التوصل إليه نهاية الشهر المقبل بين القوى الكبرى وإيران بشأن برنامجها النووي.

من جهته، قال أوباما إن الولايات المتحدة لديها التزام راسخ تجاه دول الخليج، مؤكدا أن واشنطن ستعمل مع دول مجلس التعاون على ردع ومواجهة أي تهديدات خارجية للمنطقة.

وأكد البيان الختامي المشترك للقمة والصادر عن البيت الأبيض تعزيز التعاون الأمني والدفاعي لحماية المنطقة.

وذكر البيان أن أميركا ستضمن تسريع نقل السلاح إلى دول الخليج، وإرسال فريق إلى المنطقة في الأسابيع القادمة لبحث تفاصيل ذلك.

وكان أوباما استقبل قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون الخليجي الست -وهي السعودية وقطر والبحرين والإمارات والكويت وعُمان- في منتجع كامب ديفد بولاية ميرلاند الأميركية في أول لقاء عمل في المقر الرئاسي الصيفي الواقع على بعد نحو مائة كيلومتر شمال واشنطن.

المصدر : الجزيرة

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *