الجامعة العربية تطالب باستراتيجية للأمن المائي العربي

الجامعة العربية تطالب باستراتيجية للأمن المائي العربي

طالبت الجامعة العربية بتضافر الجهود من أجل تفعيل استراتيجية الأمن المائي العربي في مواجهة التحديات الراهنة، وتحقيق التنمية المستدامة، وأشارت إلى أن المنطقة العربية تمر بمرحلة اضطراب وقلق غير مسبوقين، تحتم تضافر الجهود لمواجهة التحديات المائية باعتبارها تمس الأمن القومي العربي.
ونبه الأمين العام للجامعة العربية د. نبيل العربي، يوم الأربعاء، في كلمته التي ألقاها نيابة عنه السفير أحمد بن حلي أمام افتتاح الدورة السابعة لمجلس وزراء المياه العرب، إلى قرارات قمة شرم الشيخ الأخيرة التي وضعت الأولوية لمجال الأمن القومي العربي بأبعاده العسكرية والسياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية.
كما شدد العربي، على ضرورة تعزيز وحدة الموقف العربي للحفاظ على الحقوق القانونية والتاريخية للمياه العربية لمواجهة السياسات الإسرائيلية المتمادية في استغلال المياه العربية في فلسطين المحتلة والجولان العربي السوري وجنوب لبنان، الأمر الذي يشكل خرقاً صارخاً للقانون الدولي.
من جانبه، استعرض وزير الطاقة البحريني عبدالحسين بن علي ميرزا “رئيس الدورة الجديدة” لمجلس وزراء المياه العرب أهم التحديات التي تواجه قطاع المياه.
وحذر ميرزا من أن الانعكاسات المترتبة على هذه العوامل والتي تعجل بحدوث أزمة المياه، تتطلب تكاتف الجهود العربية لزيادة الموارد المائية.

 

شبكة الشروق

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *