السعودية.. قياديان بحزب الله على قائمة الإرهاب

السعودية.. قياديان بحزب الله على قائمة الإرهاب

فرضت السلطات السعودية عقوبات على قياديين في حزب الله اللبناني بناء على “نظـام جرائم الإرهاب”، وذلك “على خلفية مسؤوليتهما عن عمليات في أنحاء الشرق الأوسط”، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، الأربعاء.

وأشارت (واس)  إلى أن أحد القياديين هو اللبناني محمد قبلان الذي وصفته بـ”قائد الخلية الإرهابية لحزب الله”، وقالت إنه “تولى رئاسة الخلية الإرهابية” لحزب الله في مصر” التي تستهدف الوجهات السياحية.

أما القيادي الآخر، فهو مواطنه خليل يوسف حرب الذي كان “مسؤولاً عن أنشطة حزب الله في اليمن وشارك في تدخل حزب الله في الجانب السياسي لليمن”، حسب ما أضافت وكالة الأنباء السعودية.

كما شارك حرب منذ صيف عام 2012 “في نقل كميات كبيرة من الأموال إلى اليمن”، وأبلغ قبل عامين زعيم حزب سياسي يمني بأن تمويل حزب الله الشهري البالغ 50 ألف دولار “جاهز للتسليم”.

وأكدت الرياض على الاستمرار في مكافحة الأنشطة “الإرهابية لحزب الله”، الذي يقوم “بنشر الفوضى وعدم الاستقرار، وشن هجمات إرهابية وممارسة أنشطة إجرامية وغير مشروعة حول العالم”.

وفرضت الرياض على الرجلين عقوبات “استناداً لنظام جرائم الإرهاب وتمويله، والمرسوم الملكي” الذي “يستهدف الإرهابيين وداعميهم ومن يعمل معهم أو نيابة عنهم”.

يشار إلى أن الوكالة قالت إن محكمة مصرية كانت أصدرت في أبريل 2010 حكما على محمد قبلان غيابيا “بالسجن مدى الحياة لتورطه في الخلية التي كانت تابعة لوحدة حزب الله 1800”.

وفي أواخر 2011، “عمل قبلان في وحدة سرية منفصلة تابعة لحزب الله تنشط في الشرق الأوسط ” ولايزال “يلعب دورا أساسيا في الإشراف على سياسة حزب الله في نشر الفوضى..”.

 

SKY NEWS

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *