منى سلمان : وانت ماشي

عندما ذكرت من قبل ممارستي لرياضة المشي الصباحي، اثناء تناولي لعلاقة الروائح بالذكريات، ناكفني أحد القراء بـ (رياضة المشي دي بتاعة ناس الراحات) !.. قد اتفق معه جزئيا من واقع متابعاتي لـ (بنات جكتي) الصباحية، فغالبية من التقيهن في الصباح الباكر على الطريق، يبدو من سيمائهن انهن ينتمين لفئة أسرفت على نفسها في أكل الباسطة والكنافة، فقررن تماشيا مع تقليعة ممارسة الرياضة، اللجوء لنظرية كل حركة معاها بركة ! هذا لا ينفي طبعا ان بينهن من كانت زي حالاتي مجبرة بأوامر الطبيب لا بطلة ماراثونات ولا هاوية تقليعات!
ماعلينا، المهم ان ممارسة رياضة المشي سواء كانت برجزة أو روشتة، عادة مفيدة جدا صحيا ونفسيا واجتماعيا .. قولوا لي كيف !
أغلب النساء المتزوجات سواء كن عاملات أو ربات بيوت، يعانين بعد الزواج بفترة قليلة من زيادة كبيرة في الوزن .. لا أدري ماهو السبب الحقيقي لذلك ! هل هي راحة البال بعد عناء البحث عن عريس ؟ أم هو استقرار الوجبات وانتظامها ؟
فبعد أن تستلم المرأة مسئولية صنع الطعام وتقديمه، فانها تقوم بـ (مجازفة) كل ما يعود في الصينية من بقايا الاكل بحجة (خسارة والله أكل سمح زي ده يبوظ ويترمي)، فقد أسرت لي احدى زميلات دراستي، إلتقيتها بعد فراق سنوات، وقد تحولت لجزع تبلدية بعد ان كانت كغصن البان .. اخبرتني بأن سبب انبهال قوامها هو تكفلها بـ (احسان باقي أكل الشفع) !!
بالاضافة لان حركة المرأة داخل البيت قليلة، فبالرغم من عظم مسئولياتها، إلا أنها تظل جالسة على البنبر، أو واقفة أمام الغسالة أو البوتجاز لساعات، دون ان تتحرك الحركة الرياضية الكافية لحرق الدهون، والمشكلة الكبرى هي زيادة نسبة الدهون فلها علاقة كبيرة مع أمراض القلب و السكري و ضغط الدم المرتفع وإرتفاع مستوى الكولسترول في الدم والسرطان و آلام المفاصل والروماتيزم وغيرها من البلاوي المتلتلة، وبالتالي فان اول فوائد المشي الرياضي انه يساعد في تقليل نسبة الدهون في الجسم .. اسمعي كلامي انا بحدّثك !!
الحاجة التانية رياضة المشي بتحسن عمل القلب، وتخفض مستوى الكولسترول في الدم لأن إرتفاعه يسبب مرض تصلب الشرايين .. يعني بتعفيك من البتباتة وضربة القلب البتهجم عليك كلما اسرفتي على نفسك في الزعل أو الكواريك البلا فايدة !!
أهم فوائد المشي لـ (القدرنا ولي فوق) انه يزيد كثافة وصلابة العظام .. فمن المعروف انه مع تقدم العمر بالإنسان تقل قدرة العظام لديه على إمتصاص الكالسيوم، ومعظم العلماء يعتقدون بأن علاج المشكلة يكمن في تناول وجبات تحتوي على الكالسيوم مع مزاولة المشي الرياضي .. الله يكفينا شر كسّير المخاريق !
من ملاحظتي الشخصية أن المشي يحسن اللياقة البدنية، فقبل ممارستي للرياضة كنت (انهج) من أقل مشوار واصلي النوافل جالسة، وبعدها صرت اسابق الرهوان على طريقة (نشاطتي جاتني يا ابو اولادي) .. دي بحكيها ليكم يوم تاني، المهم ان المشي يعمل على زيادة قدرة العضلات على بناء الألياف العضلية، ويحد من تعرضها للإصابة فتبقي أكثر صلابة وسمكا، مما يساعد على أداء الواجبات اليومية بسهولة أكثر.
أما عن جانب الفائدة النفسية للمشي فـ (اسكت وكب) .. أهم شيء، تناسي الهموم والتخفيف من الضغوط اليومية، فالمشي يساعد على التخلص من التوتر والقلق، ويصفي الذهن ويساعد على ترتيب الافكار، غايتو من واقع تجربتي الشخصية فقد ولدت الكثير من أفكار اللطائف وتمخمخت أثناء (الدج) بين الطرقات !
الطريف أن فكرة الكتابة عن فوائد المشي داهمتني اثناء استغراقي في عد شوارد غنم ابليس، وذلك عندما مرت بمحازاتي شابة يافعة (استايل) ربما كانت طالبة جامعية في طريقها للكلية .. لم افكر في القاء السلام عليها، فحسب تجربتي الطويلة في مقابضة النسوة الفي الطريق ومسالمتهن بالقوة، فان الشابات الصغيرات لا يكلفن خاطرهن لرد السلام عليّ، كما تفعل كبيرات السن اللاتي يحرصن على رد التحية بأحسن منها، وتظل الواحدة منهن تردد عبارات الترحيب (حبابك آآيمة .. الله يسلمك .. الله يبارك فيك) حتى اتجاوزهن بـ مسافة ..
المهم، كنت قد قاربت على تجاوز الصبية القادمة من الاتجاة المعاكس، عندما سمعتها تحيني بصوت رقيق ومهذب: السلام عليكم !!
انشرح صدري وغشيتني نوبة مشاعر مختلطة ما بين شعور بتأنيب الضمير على عدم اكتراثي بالقاء السلام عليها، وبين شعور عارم بالحنان راودتني نفسي معه ان اعود لاقبل جبين تلك الصغيرة، اكبارا لخصلة (افشاء السلام) الجميلة التي كادت تختفي من قاموس شباب اليوم .. بارك الله في من علمها لها .. رديت على السلام (وعليكم السلااااااام ورحمة الله تعالى وبركاته) .. وحدثت نفسي بـ (لسه دنيا البنات بي خيرا) !!
(أرشيف الكاتبة)

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *