إيطاليا تنقذ 4200 مهاجر في المتوسط وتعثر على 17 جثة

إيطاليا تنقذ 4200 مهاجر في المتوسط وتعثر على 17 جثة

أعلن خفر السواحل الإيطالي، اليوم السبت، أن نحو 4200 مهاجر غير شرعي تم إنقاذهم أمس الجمعة في البحر المتوسط حيث كانوا على مراكب عدة عثر فيها أيضاً على 17 جثة.

ومجموع الذين تم إنقاذهم خلال 24 ساعة هو واحد من أعلى الأرقام التي سُجلت في السنوات الأخيرة، لكن خفر السواحل، الذين ينسقون عمليات إغاثة المهاجرين بطريقة غير مشروعة، لم يتمكنوا من تأكيد ما إذا كان ذلك عددا قياسيا.

وحتى الآن سُجلت أكبر الأعداد يوم 12 إبريل حيث تم إنقاذ 3791 مهاجرا، ويوم 2 مايو حيث بلغ عدد الذين تمت إغاثتهم 3690 شخصا.

قال الناطق باسم المنظمة الدولية للهجرة في إيطاليا، فلافيو دي جاكومو، لوكالة “فرانس برس”، إن “الأمر يجري بموجات. قد تمر أيام بدون إنقاذ مهاجرين، ثم يُسجل وصول أعداد كبيرة منهم”.

وأمس الجمعة، صدرت نداءات الاستغاثة من 22 مركبا، خصوصا قبالة سواحل ليبيا وجنوب السواحل الإيطالية.

وعُثر على الجثث على ثلاثة زوارق مطاطية كانت تقل أيضا أكثر من 300 مهاجر على قيد الحياة، وفق ما أفادت البحرية الإيطالية على حسابها على موقع “تويتر”. ولم يتم إعلان سبب وفاة المهاجرين.
أسباب وفاة المهاجرين

ويشير خفر السواحل بانتظام إلى الظروف الصعبة التي يعاني منها المهاجرون وخصوصا الجفاف وتقلب درجات الحرارة وتعرضهم لأعمال عنف قبل إبحارهم أو خلال الرحلة.

كما يموت عدد كبير من المهاجرين اختناقا جراء تنشقهم انبعاثات المحركات عندما يختبئون داخل سفن صيد السمك لكن هذا لا يحدث على الزوارق المطاطية.

وشاركت في عمليات الإنقاذ الجمعة أربع سفن للبحرية العسكرية الإيطالية وزوارق لخفر السواحل وشرطة الجمارك الإيطالية، إضافة إلى سفن حربية إيرلندية والمانية وسفن أجنبية تساهم في عملية “تريتون” الإوروبية، وسفن شحن أوقفها خفر السواحل.

ويمكن أن تستغرق كل عملية نقل المهاجرين من مراكبهم الهشة الى سفن الانقاذ ساعات عدة. وحتى عندما يكون البحر هادئا، تنطوي هذه العملية على بعض الخطورة خصوصا في بداية التدخل إذ إن أي حركة على المركب المحمل قد تؤدي إلى انقلابه بأكمله.
أعداد ضمن “المعدلات السنوية”

ومنذ بداية العام وصل أكثر من 40 ألف مهاجر إلى إيطاليا في حين قضى نحو 1770 آخرين من رجال ونساء وأطفال أو فقدوا عند محاولة عبور البحر إلى أوروبا، بحسب آخر حصيلة للمنظمة الدولية للهجرة لا تشمل أرقام اليوم.

وعلى الرغم من الأعداد الكبيرة للاجئين، فإنها تبقى عند مستوى العام الماضي في إيطاليا حيث سجل وصول 41 ألفا و243 مهاجراً غير شرعي بين 1 يناير و31 مايو 2014.

لكن الفارق واضح في اليونان حيث وصل 37 ألف مهاجر منذ بداية 2015 أي ما يزيد بـ 3000 عن إجمالي المهاجرين الذين حلوا باليونان في 2014، كما قال جاكومو.

 

 

اخبار العربية

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *