بالصور: الملك سلمان يغسل جدار الكعبة بنفسه

زار العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، مساء السبت، المسجد الحرام بمكة المكرمة وقام خلال زيارته بغسل جدار الكعبة المشرفة، ثم تفقد سير مشاريع التوسعة الجارية في الحرم المكي.

وقالت وكالة الأنباء السعودية، الأحد، إن “العاهل السعودي وصل ساحة المسجد الحرام مساء السبت برفقة الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ثم توجه إلى داخل الكعبة المشرفة وصلى ركعتي السنة وتشرف بغسل جدار الكعبة المشرفة”.

وبعد أن أنهى العاهل السعودي غسل الكعبة قبَّل الحجر الأسود ثم مسح على الركن اليماني وتفقد المرحلة الثالثة لمشروع رفع الطاقة الاستيعابية للمطاف، الذي يركز على توسعة صحن الطواف، وإعادة بناء وتأهيل الأروقة المحيطة به في كافة الأدوار على ثلاث مراحل في خمسة أدوار، حيث من المقرر أن تنتهي المرحلة الأخيرة منه خلال العام الجاري، ليستوعب (107 آلاف) طائف في الساعة، بعد أن كان يستوعب 48 ألف طائف في الساعة قبل التوسعة.

واطلع الملك سلمان- بحسب المصدر ذاته- على مخططات ولوحات توضيحية تبين مراحل تنفيذ مشروع توسعة الحرم المكي وما تم إنجازه حتى الآن والعناصر المرتبطة به، ثم استمع إلى شرح وافٍ من وزير المالية إبراهيم بن عبدالعزيز العساف ومساعده وما سيحققه من زيادة استيعابية للطائفين والحجاج والمعتمرين والزوار والتسهيلات والخدمات التي ستتاح لهم بعد الانتهاء منه.

وتقدر مساحة البناء الإجمالية الجارية حالياً للحرم والساحات والجسور ومبنى الخدمات بحوالي مليون و260 ألف متر مربع الأمر الذي سيضيف عدداً إجمالياً للمصلين بحوالي مليون و700 ألف مصلٍ.

وتعتبر التوسعة الحالية الجارية في الحرم الأكبر على مرّ التاريخ مساحة وإستيعاباً، وكان الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز وافق مطلع عام 2008 على البدء في إحداث توسعة للحرم المكي الشريف تنفذ على 3 مراحل.

واطّلع العاهل السعودي خلال الزيارة على مجسمين للبيت الحرام الأول قبل التوسعة والآخر بعد انتهاء التوسعة الجديدة، مستمعاً إلى شرح عن المشروع من بكر بن محمد بن لادن رئيس مجموعة ابن لادن السعودية (الشركة المنفذة للمشروع).

وجرت العادة أن يقوم العاهل السعودي أو من ينوب عنه بغسل جدار الكعبة المشرفة من الداخل بماء زمزم الممزوج بماء الورد ومسح جدرانها بقطع من القماش المبللة بذلك الماء. وغسلت الكعبة آخر مرة في 8 نوفمبر الماضي وكان من المقرر غسلها مجددا غرة شهر شعبان الجاري.




اليوم السابع

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *