الصحة: أخذ عينات من الألبان المتداولة وإخضاعها للفحص المعملي

الصحة: أخذ عينات من الألبان المتداولة وإخضاعها للفحص المعملي

كشفت وزارة الصحة الاتحادية عن أخذ عينات من الألبان المتداولة بالأسواق وإخضاعها للفحص المعملي، للتأكد من وجود مواد كيميائية ومضادات حيوية (الاثنوبايوتك) والفورمالين. في وقت أعلنت فيه عن توفيق أوضاع مصانع الأغذية التي تم إيقاف وحجز منتجاتها بالأسواق، مؤكدة اكتمال إجراء التسجيل لهذه الأغذية.
وأكد مدير إدارة صحة البيئة ورقابة الأطعمة د.”صلاح المبارك” في المنتدى الدوري لإدارة تعزيز الصحة حول الصحة المدرسية، إنفاذ حملات تفتيشية شملت جميع الولايات ضمن مبادرة الوزارة للعام 2015 لسلامة الأغذية، حيث كشفت هذه الحملات مخاطر كبيرة في مواقع تقديم الأغذية، لافتاً إلى الكشف عن مواد غذائية غير مسجلة خاصة بولاية الخرطوم، مقراً بتحديات كبيرة تواجه رقابة الأطعمة خاصة في منافذ التهريب.
وكشف “المبارك” عن إغلاق عدد من السلخانات والمواقع المخصصة للذبيح وإمهال أخرى لجهة توفيق الأوضاع. ووصف “المبارك” الصراع حول الأغذية بأنه متجدد، مشيراً إلى وجود تحديات كبيرة مما يتطلب مواجهتها بشفافية للتقليل من المخاطر الصحية. وقال بالرغم من وجود (5) معامل ذات كفاءة عالية في السودان، إلا أن سلامة الأغذية تمثل تحدياً كبيراً للصحة، لافتاً إلى وجود قضايا شائكة في هذا المجال.

المجهر السياسي

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *