التشيكلة الوزارية … تغييرات كبيرة ووجوه جديدة

أعلن المشير عمر حسن البشير رئيس الجمهورية مساء السبت تشكيلة الحكومة الجديدة التي ضمت 91 عضوا في مناصب نائبي الرئيس ومساعديه ، والوزراء ووزراء الدولة ، والولاة و شهدت تغييرات كبيرة خاصة في مناصب الوزراء و ولاة الولايات .
و احتفظ نائبا رئيس الجمهورية الفريق أول بكري الحسن صالح و الأستاذ حسبو محمد عبدالرحمن بمنصبيهما في التشكيلة الجديدة في حين كان التغيير الأبرز في مناصب مساعدي رئيس الجمهورية بدخول السيد / محمد الحسن محمد عثمان الميرغني كمساعد أول للرئيس و ابراهيم محمود وزير الزراعة السابق كمساعد للرئيس بينما احتفظ كل من د . جلال يوسف الدقير و الأستاذ موسي محمد احمد و العميد عبدالرحمن الصادق المهدي بمناصبهم .
و في مناصب الوزراء الإتحاديين كان ابرز المغادرين وزير الدفاع الوطني الفريق اول ركن عبدالرحيم محمد حسين الذي تم تعيينه والياً لولاية الخرطوم و وزير الخارجية الأستاذ علي كرتي و وزير العدل محمد بشارة دوسة ، ووزير الاستثمار د. مصطفي عثمان إسماعيل ،و وزير الصناعة المهندس السميح الصديق والاستاذة اشراقة سيد محمود وزيرة العمل .
و احتفظ عدد من الوزراء في الحكومة السابقة بحقائبهم في التشكيلة الجديدة من ضمنهم وزير الداخلية الفريق عصمت عبدالرحمن زين العابدين و المهندس معتز يوسف وزيرا للموارد المائية و الري و الكهرباء و الإعلام د . احمد بلال عثمان و المالية بدر الدين محمود .
و دخلت التشكيلة الوزارية العديد من الوجوه الجديدة من بينهم وزير العدل د . عوض الحسن النور و في الزراعة و الغابات إبراهيم أحمد الدخيري والنفط و الغاز محمد زايد و الإستثمار مدثر عبدالغني و التجارة د. منصور يوسف العجب و التعاون الدولي الفاتح علي صديق .
و حدث التغيير الأبرز في ولاة الولايات حيث احتفظ أربعة من بين 18 والي بمناصبهم في التشكيلة الجديدة .
ويرى المراقبون ان هذا التشكيل الجديد جسد الوحدة الوطنية و نبذ القبلية و الجهوية حيث اسندت معظم مناصب الولاية لشخصيات من خارج الولاية .

سونا

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *