من جديد.. وزيرة خارجية السويد تكرر تجاوز الخطوط الحمراء ضد السعودية

كررت وزيرة الخارجية السويدية “مارجوت فالستروم” اليوم الثلاثاء تجاوز الخطوط الحمراء والدبلوماسية ضد السعودية، في حديث لإذاعة سويدية تعليقاً على الحكم الشرعي الصادر ضد أحد المدونين السعوديين.

وبحسب صحيفة “سبق”، كانت السعودية في شهر مارس الماضي قد استدعت سفيرها لدى السويد احتجاجاً على تصريحات فالستروم تجاه السعودية، التي غردت بها في حسابها على “تويتر” قبل ثلاثة أشهر، كما وصف متحدث باسم الخارجية السعودية تصريحاتها بـ”التدخل السافر في شؤون السعودية”.

ومنعت السعودية وزيرة الخارجية السويدية في التاسع من مارس الماضي من إلقاء كلمة أمام وزراء الخارجية العرب المجتمعين في القاهرة، قبل أن تستدعي سفيرها بعد ذلك بـ 48 ساعة.

ودان حينها مجلس الوزراء السعودي والعديد من الدول العربية والإسلامية التصريحات الصادرة من وزيرة خارجية السويد مارجو وولستروم، التي تضمنت انتقاداً لأحكام النظام القضائي الإسلامي في السعودية، معتبراً أن تصريحاتها تنطوي على تجاهل للحقائق، وللتقدم الكبير الذي أحرزته السعودية على الصعد كافة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المجلس تأكيده أن ضمان استقلال السلطة القضائية مبدأ ثابت، وأن قضاء السعودية كفل العدالة التامة للجميع، وأنه قضاء يتمتع باستقلالية تامة، ولا سلطان عليه غير سلطان الشريعة الإسلامية.

وفي نهاية 28 مارس الماضي اعتذرت السويد للسعودية عن تصريحات وزيرة خارجيتها، وتسلَّم حينها الملك سلمان بن عبدالعزيز – يحفظه الله – رسالة من رئيس وزراء حكومة السويد، أبدى فيها بالغ الأسى والأسف بشأن الأزمة التي تمر بها العلاقات بين المملكتين.

ونقل وزير الدفاع السويدي السابق بيورن فون، الذي سلَّم الرسالتين للعاهل السعودي، اعتذار رئيس وزراء حكومة السويد عن التصريحات المسيئة للمملكة.

العربية

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *