قمة شرم الشيخ تختتم أعمالها بتدشين منطقة للتجارة الحرة

اختتمت قمة التكتلات الاقتصادية الأفريقية أعمالها أمس (الأربعاء) بمدينة شرم الشيخ بتوقيع رؤساء الدول المشاركة على وثيقتين إحداهما لتدشين منطقة التجارة الحرة بين التكتلات الثلاتة، بالإضافة إلى إعلان شرم الشيخ والبيان الختامي للقمة، بحضور رئيس البنك الدولي وبعض المنظمات الإقليمية والدولية.

كما عقدت القمة الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا على هامش المؤتمر.

وأوضح عبد المحمود عبد الحليم، السفير السوداني بالقاهرة، أن رؤساء الدول الثلاث استعرضوا خلال القمة سير العمل لإعلان مبادئ الخرطوم لسد النهضة. وقال عبد المحمود لـ(اليوم التالي) إن القمة انعقدت لمتابعة ما تم في الخرطوم، وإن الرؤساء أكدوا خلالها ضرورة التعاون المستمر بين قيادات الدول الثلاث والمستويات الأخرى المختلفة، مضيفا أن الرؤساء أشاروا إلى ضرورة تعزيز الصلات التي تربطهم، وذلك بموجب اقتراح سوداني قدمه الرئيس البشير ووافقت عليه مصر وإثيوبيا، بإنشاء لجنة للتعاون الثلاثي في المجالات غير المائية، للتعاون السياسي والاقتصادي بين الدول الثلاث.

يذكر أن الاستعدادات لقمة التكتلات الاقتصادية الأفريقية الثلاثة بمدينة شرم الشيخ، بدأت أعمالها في السابع من الشهر الجاري بحضور (26) دولة أفريقية، وناقشت سبل دعم وتطوير علاقات التعاون بين الدول الأعضاء في التكتلات الاقتصادية (الكوميسا، سادك، وجماعة شرق أفريقيا الاياك .

صحيفة اليوم التالي

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *