القبض على خلية تابعة لـ”داعش” بحوزتها متفجرات شرق السودان

القبض على خلية تابعة لـ”داعش” بحوزتها متفجرات شرق السودان

تحدثت مصادر متطابقة عن إلقاء السلطات السودانية، ليل الأربعاء، القبض على خلية تتبع لتنظيم الدولة الإسلامية “داعش” بمدينة بورتسودان عاصمة ولاية البحر الأحمر، شرقي البلاد.

صورة متداولة لطلاب الطب الذين توجهوا لسوريا للحاق بـ”داعش”وأكدت المصادر أن الخلية تتكون من ثلاثة شوام واريتري، وتم توقيفهم في حي “ترانزيت” ببورتسودان، الميناء المطل على البحر الأحمر.

وأشارت ذات المصادر إلى أن السلطات ضبطت متفجرات بحوزة عناصر الخلية، وجرى ترحيلهم على الفور إلى العاصمة الخرطوم، وسط تكتم شديد حتى الآن.

وقالت إن من ضمن المهام التي تقوم بها الخلية تهريب عناصر تتبع لداعش عبر البحر الأحمر على متن “السنابك”.

وتحدثت صحيفة “الأوبزيرفر” البريطانية في مارس الماضي عن تسعة طلاب يحملون جوازات بريطانية، ومن أسر سودانية مرموقة توجهوا من جامعة العلوم الطبية والتكنلوجيا بالخرطوم الى سوريا عبر تركيا للعمل بمستشفيات في مناطق خاضعة لـ “داعش”.

وإتهم نائب الرئيس حسبو عبد الرحمن، وقتها، جهات داخلية وخارجية ومخابرات دولية بالوقوف وراء ظاهرة التطرف في المجتمعات العربية والأفريقية، بينما حث مسؤول رفيع في الحزب الحاكم على ضرورة إجراء تحقيق لمعرفة اسباب التحاق الطلاب السودانيين بتنظيم الدولة الاسلامية المعروف اختصارا بـ “داعش”.

وشكت وزيرة التعليم العالي السودانية، في مايو الماضي، من جهات ـ لم تسمها ـ تستدعي الطلاب للانضمام الى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش)، موضحة أن المسألة ليست قاصرة على الجامعات وحدها وإنما هناك فئات أخرى من المجتمع انضمت للتنظيم.

سودان تريبيون

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *