بالصور: 6 مواقع يجيبون لك عن سؤال “كيف؟” حتى لـ”الأغبياء”: يمكنك الآن تصليح جميع أعطال المنزل

بالصور: 6 مواقع يجيبون لك عن سؤال “كيف؟” حتى لـ”الأغبياء”: يمكنك الآن تصليح جميع أعطال المنزل

“اعط العيش لخبّازه، ولو أكل نُصه”، لكنك على الأرجح في يومٍ ما لن تتمكن من استدعاء الخبّاز، لمدّك بالمعرفة الشاملة لفعل الخبيز، وبالمثل في أي مجال آخر تود اكتساب خبرة فيه، أو حتى التعرف عليه، لأنه بالتأكيد سيستخسر فيك المعلومة، ويكتفي بحفظ أسرارها لنفسه.

لكن، على الجانب الآخر من العالم، ولتوفير بوابة لهذه المعرفة الشاملة للعوام، فإن عددًا من الخبراء قاموا بتلخيص خبراتهم في صورة مبسطة وسهلة وجذابة كمدخل للمعرفة التي أجادوها في العلم، في سلاسل كُتب، أو مواقع إلكترونية، أو قنوات على «يوتيوب»، لتوفير كبسولة العلم الجذابة تلك، فكانت كُتب «كيف تفعل؟» وتعليم اللغات بغير معلّم.

في التقرير التالي نستعرض قائمة لكيانات قررت أن تُخبرَك «How To»، كمحاولة للتعلم والتعرف على ما تحتاجة.

 

6. «المعرفة للأغبياء»

يوحي اسم السلسلة بمعانٍ سلبية، لكنها على الجانب الآخر كُتبت بأسهل السبل وأكثرها تشويقًا، لدرجة تجعلها مُناسبة لمتواضعي الذكاء، الأمر الذي على الأرجح يُعد ميزة لشخص يود أن يطّلع على مبادئ المعرفة في موضوع مُعين.

وبالرغم من أن اللغة الأم التي تُكتب بها السلسلة التي أصدرت أول سلاسلها «نظام تشغيل دوس للأغبياء» عام 1991، باللغة الإنجليزية، إلا أنها تمت ترجمتها لعشرات اللغات، وبيعت على مُستوى العالم ملايين النُسخ منها، لتكوّن رابطة مع ملايين المستخدمين حول العالم، بالشخصية الكرتونية التي تصاحبك على مدار الصفحات، وتلخيص موضوع الكتاب في عشرة عناصر في آخر الكتاب.

جدير بالذكر أن كُتب «للأغبياء» صدر منها على مدار رحلتها ما هو مُثير للجدل، مثل «تنشأة الأطفال للأغبياء» و«الزفاف الملكي للأغبياء». ولأغراض الإطلاع على عناوين كتب السلسلة المنشورة يمكنك تصفُح موقعها الإلكترونيّ «www.dummies.com».

 

5. DIY

اسم الموقع اختصارًا لـ«قُم بتنفيذها بنفسك»، هي فكرة أن تقوم بالاستعانة بنفسك في تصليح الأعطال، أو صناعة الأشياء بنفسك دونما مساعدة من الخبراء، كأن تُصلح باباً مكسورًا في منزلك بغير مُساعدة النجار، أو صنبورًا بدون إعانة من السبّاك.

وقد استخدمت هذه الفكرة في غير موضِع منها أبواب مُستقلة في مجلّات، أو مواقع إلكترونية، أو موسوعات، لعل من أشهرها شبكة DIY الإعلامية، والتي تُبث في أمريكا، وكندا، واليابان، والفلبين، كما تمتلك قناة على يوتيوب يمكنك من خلالها متابعة حلقاتها مسجلةً، والتي تُعني بأغراض الإصلاحات المنزلية، والزراعة وتأسيس الحدائق، وصناعة الإكسسوارات، والسباكة، والنجارة، وإنتاج الفيديوهات.

موقع آخر هو موقع «Home talk» يوفّر لك تجربة تواصل اجتماعي ولكن في مجتمع المهتمين بفكرة تنفيذ الأشياء بطريقة منزلية وروح هواة، ويمكنك أن تسجّل عليه عن طريق حسابك للفيسبوك، للحصول على معرفة فيم يخُص أمور الاهتمام بالحدائق وتأسيس الدور.

 

4. 101

معروف في الجامعات العالمية أن المقرر المعنون بـ 101 هو المقرر الذي يمثل مدخلاً إلى أحد العلوم، فمثلاً 101 علم اجتماع، هو مقرر مدخل إلى علم الاجتماع في أي من الجامعات العالمية، وقد تم استخدام هذه الفكرة كذلك للرمز إلى الكُتب التي تُقدم نوعية المعرفة المناسبة مدخل إلى أي مجال، فمثلاً عند استخدام 101 لتصنيف أي كتاب أو أن يكون المصطلح ضمن عنوانه؛ فهو كتاب يشرح لك كيف تقوم بفعل شئ، أو على الأقل يقدم لك المعرفة اللازمة لذلك.

إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها الاستفادة من 101، هي البحث عن المصطلح الذي تود المعرفة عنه مع إضافة 101 له في صندوق محرك البحث، أو إذا كنت تستخدم بحث مواقع التواصل الاجتماعي، فعليك إضافة وسم #101 قبل وسم المصطلح الذي تبحث عنه لتظهر لك المقالات المكتوبة لهذا الغر.

 

3. «ويكي هاو؟»

أو Wiki-How، واحد من أكثر من 200 موقع مقروء حول العالم، والذي يقوم على فلسفة How to.

تم تدشين الموقع عام 2005 على طريقة «ويكيبيديا»، والهدف منه أن يؤمن لمُستخدميه قصص عن كيفية تنفيذ الأشياء أو المعرفة عنها في كافة المجالات، وبلغات متعددة، ليصبح أخيرصا أحد مواقع متاحة على تطبيق «انترنت دوت أورج»، بالإضافة إلى توفره بما يقارب الخمسة عشرة لغة من بينهم العربية.

 

2. How to Basic

قناة على «يوتيوب»، رُبما تعثر عليها في رحلتك للبحث عن كيفية القيام بعمل شئ ما، أو معرفة اللازم للأجل القيام بذلك، ولكنها في الحقيقة قناة كوميدية لهاو أسترالي من هواة «يوتيوب»، والذي يستخدمها لبث فيديوهات على الأغلب لا يظهر فيها وإنما يكون off camera، ويسخر فيها من مقاطع الفيديو التي يتم رفعها للتعريف بطريقة تنفيذ أشياء غاية في السهولة، منها: كيف تتأمل؟ وكيف تستخدم غسالة الأطباق؟ على طريقة سلسلة فيديوهات «إزاي…. في 30 ثانية؟» للممثل المصري أحمد السيد أمين.

 

1- How to Geek

من فجر الإنترنت على حيوات الناس، ولقب الـgeeks أو المهاويس لقب لصيق بأولئك المهتمين بالإنترنت وخباياه، وبالتالي فإن وصولك لأن تُصبح من المهاويس، أو أن تتحصل على معرفة من المهاويس، لشئ مُحبب من قبل من يريد معرفة أي شئ عن عالم التكنولوجيا عالية التقنية، الأمر الذي يعتمد عليه من قبل مؤسسي موقع How to geek في التسويق للمقالات المنشورة فيه، والذي تم إنشاءه عام 2006، والذي يقوم بتقديم معلومات عن عالم التكنولوجيا مُستهدفًا مهاويسها، ومكتوبًا بواسطة مهاويسها.

 

المصري لايت

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *