ضبط “158” كادراً بالخرطوم غير مسجلين في المجلس الطبي و مستشفى شهير يحقن مريضا بفصيلة دم مخالفة

أعلن المجلس القومي للمهن الطبية والصحية عن ضبط “158” كادراً غير مسجلين بالمجلس الطبي، يمارسون المهنة بمستشفيات الخرطوم. وكشف المجلس عن خطأ طبي وصفه بالكارثة، بعدما تم حقن مريض بفصيلة دم مخالفة لفصيلته بإحدى مستشفيات أم درمان، وشدد على أن الحادثة أتت نتيجة الإهمال، مشيرا الى تنزيله عقوبات وغرامات صارمة ضد المستشفى، بجانب إيقاف الكادر عن العمل لمدة “6” شهور.

وكشف المجلس أن الكوادر الذين تم ضبطهم يمارسون “22” مهنة مختلفة في المجال الصحي، دون أن يدوّنوا أسماءهم في السجلات الرسمية، منوها الى تصاعد الشكاوى الواردة بوجود مخالفين في المجال الصحي. واتهم المجلس جهات رسمية – أمسك عن ذكرها – بإعانة هذه الكوادر على ممارسة المهنة دون موافقة مجلس المهن الطبية والصحية باعتباره الجهة المختصة.

وأبدى مصدر مطلع بلجنة الشكاوى لـ(الصيحة) امتعاضه من ممارسات بعض مراكز التدريب وقال إنها تمنح دبلومات لمهن طبية فى مجالات الصيدلة والتمريض فى مدة “3” أشهر فقط بهدف الربح المادي، مؤكدا تعاقد عدد من المراكز الصحية مع خريجي المراكز الذين لم تتجاوز دراستهم “3” أشهر، واصفاً عمل هذه المراكز بالعشوائي والتجاري، منوها الى أنها لا تنسق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وكشف المصدر عن إغلاق عدد من هذه المراكز وتوقيعها على شروط إقرار بعدم العمل فى هذا المجال.

وكشف عن ضبط بيوت عادية لتخزين الأدوية بمدينة القضارف، فضلا عن ممارسة بعض الأشخاص لمهنة المعالج الطبيعي دون تأهيل فى مدينة شندي، ولوح المصدر بمحاسبة جميع المخالفين وإنزال عقوبات صارمة ضدهم منها تحويلهم الى القضاء.

صحيفة الصيحة

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *