دهون الأسماك والزيوت النباتية تطيل العمر

دهون الأسماك والزيوت النباتية تطيل العمر

قالت دراسة أعدت في السويد إن الرجال والنساء الذين يتناولون وجبات من الأسماك والخضراوات، ربما يعيشون عمراً أطول ممن لا يتناولون هذه الأطعمة.

وقالت الدراسة إن أكثر من 4 آلاف رجل وامرأة – يبلغون من العمر 60 عاما وتوجد لديهم في الدم أعلى نسب من الدهون العديدة غير المشبعة التي تحتويها الأسماك والخضراوات – هم أقل عرضة بواقع نحو 15 مرة للوفاة جراء أمراض القلب وغيرها، وذلك بالمقارنة بمن لديهم مستويات أقل من هذه الدهون.

والدهون العديدة غير المشبعة والدهون الأحادية غير المشبعة، هي التي تضمن مستويات صحية من الكوليسترول، لاسيما عندما تستعمل بديلا عن الدهون المشبعة والمتحولة أو الكوليسترول الضار.

وتوجد الدهون غير المشبعة في أسماك مثل السلمون والسلمون الأرقط (تراوت) وأسماك الرنجة، وفي الخضراوات والفاكهة مثل ثمار الأفوكادو والزيتون والجوز، والزيوت النباتية، مثل زيت فول الصويا وزيت الذرة وزيت القرطم وزيت عباد الشمس وزيت الكانولا وزيت الزيتون.

وتقول الإرشادات الغذائية الحالية إنه يتعين ألا يتناول البالغون أكثر من 20 إلى 35 في المئة من السعرات الحرارية اليومية من الدهون. ويجب أن تكون هذه الدهون غير مشبعة على ألا تزيد نسبة الدهون المشبعة عن عشرة في المئة علاوة على نسبة أقل بقدر الإمكان من الدهون المتحولة.

وتضمنت الاختبارات قياس مستوى مختلف أنواع الدهون لدى2193 امرأة و2039 رجلا من السويد، ثم تمت متابعة حالات نصفهم على مدى 14 عاما ونصف العام على الأقل.

وخلال فترة الدراسة توفي 265 رجلا و191 امرأة، فيما أصيب خلالها 294 رجلا و190 امرأة بأمراض تتعلق بالقلب والأوعية الدموية.

وقالت سامنتا هيلر أخصائية التغذية بمركز رعاية العظام والعضلات والأداء الرياضي التابع لجامعة نيويورك إن النصيحة الغالية هي أن “تتناولوا الكثير من النباتات والقليل من اللحوم”.

جريدة البشاير

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *