اللواء سيف الدين :الجمارك تشجع قيام مناطق حرة بالبلاد

أكد اللواء شرطة د. سيف الدين عمر رئيس هيئة الجمارك تشجيع الجمارك لقيام مناطق حرة خاصة مع دول الجوار وتحديث المناطق القائمة وانشاء مناطق صناعية بداخلها ،مشيراً إلى جذب هذه المناطق للمستثمرين ورؤوس الأموال .
وقال في تصريح (لسونا) البضائع تدخل المنطقة سواء للتصنيع أو العمليات التحويلية بدون إجراءات جمركية أو رسوم أو إجراءات مصرفية ،وأضاف أن البضائع يتم تصديرها مباشرة إلى خارج المنطقة عدا البضائع المخصصة للاستهلاك المحلى والتي تخضع للرسوم الجمركية المعروفة لكل سلعة حسب الفئات المقدرة لها .
وأوضح ان نشاط المنطقة الحرة يعتبر خارج نطاق الدولة ولا يخضع للقوانين الضرائبية داخل المنطقة الحرة .
وأشار إلى فوائد المناطق الحرة والمتمثلة في نقل خبرات الصناعة وزيادة العمالة والتوظيف وتشجع الصادرات السودانية لصناعات تحويلية داخل المناطق الحرة لسلع تحويلية.
وأبان ان المواد الداخلة للتصنيع تصدّر للمنطقة الحرة وعند خروجها مصنعة تخصم المكونات المحلية التي دخلت في التصنيع ولا تفرض عليها جمارك وإنما تخضع للمكون الاجنبي فقط .
وأوضح ان هنالك خطة مشتركة مع وزارة الاستثمار والمجلس الأعلى للمناطق الحرة للتوسع في المناطق خاصة مع دول الجوار ،مشيرا إلى أن هنالك خطط مطروحة في منطقة القلابات ونيالا ، والنيل الأبيض مع دولة الجنوب ،بجانب خطة بمنطقة ارقين تم التصديق عليها تكون مصاحبة للمعبر ،إضافة إلى تحديث المناطق القائمة الآن في قري والبحر الأحمر ،وقال ان الجمارك تشجع قيام المناطق الحرة.

سونا

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *