أشهر تقاليد عيد الفطر في الدول العربية

رغم تشابه مظاهر الفرحة في كل الدول العربية بقدوم عيد الفطر المبارك، وتتشابه بعض العادات من شراء للملابس الجديدة إلى الحرص على زيارة الأقارب إلى الاهتمام الكبير بصنع الحلوى لكن هناك تقاليد تميز كل بلد عن الآخر في طريقة الاستعداد للعيد.

فمثلا في السعودية تحرص العائلات السعودية على تأجير “استراحة” ليجتمع فيها أفراد الأسرة الكبيرة في العيد حول الموائد العامرة. ويعتبر “المعمول” من أشهر حلويات العيد السعودية.

وفي اليمن، تجد العائلات تحرص على تجميع الحطب طوال شهر رمضان على أن يتم حرقه ليلة العيد تعبيرا عن فرحتهم بقدومه. وبالنسبة للطعم تعتبر “السَّلتة” أشهر أكلة يمنية في العيد وهي تتكون من الحلبة المدقوقة وقطع البطاطا المطبوخة مع قليل من اللحم والأرز والبيض.

ويعتبر الخروج للحدائق والمتنزهات من أشهر مظاهر الاحتفال بالعيد في مصر. أما الحلويات فلا يخلو بيت مصري من الكحك والبسكويت بالبرتقال والبتيفور والغريبة. ويحصل الأطفال على “العيدية”، وهي تكون مبلغ صغير من المال ليشتروا به ما يريدون من حلوى وألعاب.

وفي المغرب تقوم النساء المغربيات في أخر ليلة من رمضان بتحضير البخور المغربي ويكون ذو رائحة طيبة كرائحة المسك. وتزدحم صالونات التجميل من النساء الحريصات على التجمل بالحنة المغربية. كما تتعد حلوى العيد المغربية فنجد كعب غزال والفقاص وغريبة الكاوكاو أو الزنجلان والبريوات والكعك المنقوش وبليغات باللوز.

من مظاهر الاحتفال بالعيد في الإمارات، رقصة “الرزفة” الشعبية التي يقوم بها الرجال والأطفال مرددين الأبيات الشعرية. وتحضر الإماراتيات حلوى “اللقيمات” و”البلاليط” لتقديمها للضيوف في العيد.

أما في تونس، فلكل ولاية طبقها المميز احتفالا بالعيد، لكن نجد أن طبق “الشرمولة” التونسي الشهير هو العامل المشترك. أما بالنسبة للحلويات فتتفن التونسيات في صنع مختلف أشكال الحلوى مثل “محكوكة” و”رخايمية” و”رفيسة” و”جاوية” و”قطايف” وغيرها.
حلوى رخاميةحلوى رخامية

وفي السودان يتوافد رجال الحي في كثير من القرى إلى منزل أحد الكبار، أو أي مكان متفق عليه، ويحمل كل شخص إفطاره، ثم يخرجون جماعات لزيارة المرضى وكبار السن. وتصنع السودانيات بسكويت بالفول السوداني والغريبة واللانكشير والبيتيفور.

وفي ليبيا بعد العودة من صلاة العيد، تحضر النساء “الفطيرة” كوجبة خفيفة يبدأوا بها النهار بعد تعود المعدة على الصيام. كما يتم تحضير أصناف مختلفة من الحلويات مثل الدبلة والمقرود والغريبة والصويبعات.

ياهوو

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *