13 مليون دولار من واشنطن لقطاع الصحة بالسودان

13 مليون دولار من واشنطن لقطاع الصحة بالسودان

أبدى القائم بالأعمال الأميركي لدى السودان جيري لانير، يوم الثلاثاء، استعداد حكومة بلاده لتقديم المزيد من الدعم للشعب السوداني في المجالات الصحية، لتقليل معدلات وفيات الأطفال والأمهات. وأعلنت واشنطن عن تقديم مساعدات للصحة بنحو 13 مليون دولار خلال 2015م.

وقال لانير، في تصريحات له، عقب تسليم الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، ومكتب المساعدات للكوارث الأجنبية معدات طبية لوزارة الصحة، إن التقارير الحديثة ذكرت أن وفيات الأطفال تقلصت بشكل ملحوظ في السودان منذ العام 2000م، وأن السبب الرئيس في ذلك هو تحسن الوضع الغذائي للأطفال وزيادة الوصول للمياه النظيفة.

وهنأ الدبلوماسي الأميركي وزير الصحة على الجهد الذي تبذله وزارته لتخفيف وفيات الأطفال والأمهات، وقال إن حكومة بلاده والوكالة الأميركية للتنمية والشركاء الأخرين يعملون معا لتقوية سلسلة التبريد وتوفير معدات لضمان استقرار التحصين.

وقال “هذه المساعدات تؤكد التزام حكومة الولايات المتحدة تجاه الشعب السوداني للعمل لتحسين تقليل وفيات الأطفال والأمهات”.
تطعيم الأطفال

أبوقردة أعلن استعداد وزارته لتطعيم الأطفال في مناطق النزاع في جبل مرة بدارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق عبر تضمين ملف التطعيم لأجندة التفاوض مع قطاع الشمال

بدوره أبدى وزير الصحة بحر إدريس أبوقردة استعداد وزارته لتطعيم الأطفال في مناطق النزاع في جبل مرة بدارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق، عبر تضمين ملف التطعيم لأجندة التفاوض مع قطاع الشمال.

وكشف الوزير، أن وزارته ستدفع برؤية مكتوبة لوزارة الخارجية بشأن تطعيم أطفال مناطق النزاعات. ووصف الدعم المقدم من الحكومة الأميركية بالخطوة الموفقة في اتجاه العلاقات الطيبة بين السودان وأميركا من خلال الصحة.

وأعرب الوزير عن أمله في أن يكون ذلك الدعم بداية لتحسين العلاقات بين الخرطوم وواشنطن، لافتاً إلى اللقاء الذي جمع بين الرئيس الأميركي باراك أوباما ووزير الخارجية إبراهيم غندور بأديس.

من ناحيته، قال نائب مدير وكالة المساعدات للكوارث الأجنبية، شارلس وانجو، إن واشنطن قدمت مساعدات طارئة بقيمة 122 مليون دولار للسودان في الفترة من 2011م وحتى 2015م، وإن الصحة حظيت بدعم يقدر بقيمة 13 مليون دولار خلال 2015م.

شبكة الشروق

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *