غوغل في السودان.. رفع الحظر التقني يدخل حيز التنفيذ

غوغل في السودان.. رفع الحظر التقني يدخل حيز التنفيذ

بعد 18 عاما من الحظر أصبح الآن بإمكان مستخدمي الهواتف الذكية في السودان فتح متجري play store وGoogle play بعد أن عادت شركة “غوغل الأمريكية” لتسويق خدماتها البرمجية والتطبيقات بالسودان، وذلك تنفيذاً لقرار الإدارة الأمريكية برفع الحظر التقني عن السودان.
وبذلك يكون القرار الأميركي القاضي بالرفع الجزئي للحصار الاقتصادي والتقني عن السودان قد دخل حيز التنفيذ.
وكانت الإدارة الأميركية قد أعلنت مطلع العام الحالي عن رفعا جزئيا للحظر الاقتصادي عن السودان، وذلك في مجال الهواتف الذكية والبرمجيات.
ويُعد ذلك القرار مؤشرا على تقدم في العلاقات السياسة بين البلدين بعد حالة من الجمود منذ إدارة الرئيس بيل كلنتون الذى فرض حظرا اقتصاديا على السودان في عام 1997.
وفى التاسع من يوليو الحالي، أعلنت السفارة الأميركية في السودان استئناف تقديم خدمات التأشيرات من الخرطوم، بعد توقف 20 عاما.
وفى زيارته الحالية لإثيوبيا، التقى الرئيس الأميركي باراك أوباما بوزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور، وتداول معه شؤون السلام في دولة جنوب السودان.
وكانت الحكومة السودانية قد أعلنت في يونيو الماضي أن وفداً أميركيا سوف يزور البلاد لإدارة حوار سياسي بين البلدين.
لكن إدارة أوباما رفضت رفع اسم السودان من قائمة الدول الداعمة للإرهاب رغم الاعتراف الأميركي بتعاون السودان في مجال مكافحة الارهاب.
وتأمل الخرطوم بأن تستغل الفترة الرئاسية المتبقية للرئيس أوباما لدفع العلاقة بين البلدين إلى مرحلة التطبيع على غرار ما حدث مع كلٍ من كوبا وإيران.

الجريدة

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *