11 مليار دولار إجمالي الاستثمارات المصرية بالسودان

أعلن سفير مصر لدى الخرطوم، أسامة شلتوت، أن إجمالي استثمارات بلاده في السودان بلغت نحو 11 مليار دولار منذ العام 2000 وحتى الآن في شتى المجالات، وأن مصر تحتل المرتبة الرابعة من حيث حجم الاستثمارات بالسودان.
وقال شلتوت لـ”وكالة أنباء الشرق الأوسط”، إن مجالات الاستثمار تتركز على الاتصالات والتصنيع وخاصة صناعة الأدوية، حيث توجد خمس شركات أدوية تعمل بالسودان بهدف توطين صناعة الدواء، لتوفير احتياجات السوق والتصدير للدول المجاورة.

ولفت إلى وجود بعض المزارع للقطاع الخاص، إلا أنه رأى تضاؤل نسبة الاستثمارات الزراعية رغم ما يتمتع به السودان من مساحات شاسعة صالحة للزراعة، وأضاف”الحكومة الحالية تولي اهتماماً كبيراً بزيادة الاستثمارات الزراعية في السودان”.

وأوضح شلتوت أن اتفاقية الحريات الأربع بين البلدين تفتح الباب واسعاً أمام المواطنين في الجانبين والعمالة المصرية للعمل هناك، كاشفاً أن عدد العمال المصريين بالسودان يبلغ نحو 200 ألف عامل يعملون في مختلف المهن والتخصصات.

وأكد وجود تعاون وتنسيق بين البلدين لضبط الحدود ومواجهة عمليات التهريب سواء للبشر أو الأسلحة والمخدرات، بجانب التزامهما بمحاربة ومكافحة الإرهاب.

وفي السياق أكد السفير شلتوت، أن اتصالات وجهوداً تبذل على أعلى مستوى بين السودان ومصر، للإفراج قريباً عن الصيّادين المصريين المعتقلين في السودان بتهمة التخابر.

وقال إننا “نثق في نزاهة القضاء السوداني ونثق في حصولهم على البراءة”.

شبكة الشروق

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *