جنوب السودان: قوات أوغندية تتوغل جزئيا شرق الإستوائية وترعب الأهالي

كشف وزير الإعلام في ولاية شرق الإستوائية (جنوب شرق) بدولة جنوب السودان، مارك أكيو، عن توغل قوات أوغندية، مسافة 15 كلم، داخل حدود البلاد، الثلاثاء.

وقال الوزير في تصريح للأناضول، الخميس، إن القوات المتوغلة، تسببت بإثارة الذعر لدى المواطنين، في مقاطعة ماقوي المتاخمة للحدود، عندما أطلقت النار في الهواء، وأصدرت أوامرها للسلكان المحليين بمغادرة المنطقة.

ولفت أكيو، إلى أن التقارير الواردة من هناك، لم تذكر وقوع خسائر في الأرواح أو الممتلكات، فيما نفى علمهم بأسباب توغل القوات في المنطقة، مشيراً أن حاكم الولاية، لويس لوبونق لوجوري، توجه إلى المنطقة، وأنهم بانتظار عودته، للوقوف على ما يحدث، وصفاً الحادثة بـ “الأولى في المنطقة”.

وكان نزاع حول الأراضي الزراعية نشب العام الماضي، بين سلطات شرق الإستوائية، والحكومة الأوغندية، أدّى إلى مقتل أربعة أشخاص آنذاك، وإثر ذلك قررت حكومتا البلدين تشكيل لجنة مشتركة لفض النزاعات حول الأرض، إلاّ أن اللجنة لم تحرز أي تقدم يذكر في القضية.

من جانبه، قال المتحدث باسم خارجية جنوب السودان، السفير ماوين ماكول، في تصريحات للصحفيين، الخميس، إن الحكومة لديها إلمام بالمشكلة، وتسعي لاحتوائها، مضيفاً “الحاكم قام بزيارة إلى المنطقة، وننتظر منه تقريرا حول الوضاع الميدانية هناك”.

sudantribune

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *