كم قيمة كوكبنا؟

كم قيمة كوكبنا؟

قرر عالم فلكي التوصل بطريقة علمية لاحتساب قيمة كوكب الأرض، ولأجل ذلك صاغ معادلة رياضية فريدة سمحت له باحتساب قيمة أي كوكب.

صاغ عالم الفلك غريغ لافلين من جامعة كاليفورنيا الأمريكية معادلة رياضية فريدة لاحتساب قيمة أي كوكب، وأهم مؤشر في هذه المعادلة هو عمر الكوكب، ودرجة حرارته، وكتلته، وامكانية الهبوط عليه.

من هذا يتبين انه كلما كانت هذه المؤشرات قريبة من المؤشرات المناخية للكرة الارضية تزداد قيمة الكوكب. وتبلغ قيمة كوكب الأرض وفق الحسابات التي اجراها العالم لافلين 5 تريليونات دولار، وهي اعلى قيمة بين الكواكب.

بفضل حسابات لافلين، تم تحديد قيم بقية الكواكب في المنظومة الشمسية، حيث بلغت قيمة كوكب المريخ 15 ألف دولار فقط، في حين ان قيمة كوكب الزهرة قاربت الصفر. يقول العالم لافلين، الاجرام السماوية لا قيمة لها، بسبب سوء ظروفها المناخية غير المناسبة إطلاقا للحياة.

أما الكوكب Gilese 581 c الشبيه بكوكبنا، فلم تتجاوز قيمته المحسوبة بمعادلة العالم الأمريكي الـ 150 دولارا. في حين ان الكوكب KOI 326.01 بلغت قيمته أكثر بقليل من 223 مليون دولار

حسب قول لافلين، ان احتساب قيمة الكواكب ليس بهدف عرضها للبيع، بل إنه صاغ المعادلة هذه بهدف اعطاء اهمية أكبر لاكتشافات التلسكوب الفضائي “كابلر”.

حيث بواسطة هذه المعادلة يمكن تقييم كافة الكواكب التي اكتشفها التلسكوب، وان دراسة تلك التي قيمتها اقل من 90 مليون دولار لا معنى له.

روسيا اليوم

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *