وزارة الصحة: جهات عطلت اجازة قانون التبغ

وزارة الصحة: جهات عطلت اجازة قانون التبغ

جدد وزير الصحة الاتحادي بحر إدريس أبو قردة اتهاماته لجهات لم يسمها قال إنها عطلت إجازة قانون مكافحة التبغ.
وقال الوزير خلال مخاطبته أمس الورشة التدريبية لرؤساء أقسام الشرطة ورؤساء أقسام أمن المجتمع، على قانون مكافحة التبغ بولاية الخرطوم لعام 2012م، قال إن أكبر مشكلة هي الترويج للقانون مع المؤسسات المعنية بتنفيذه، خاصة ولاية الخرطوم لأن النجاح في الولاية يعني النجاح في كل ولايات السودان.
وتابع أن الوزارة عكفت على تطوير وتحديث القانون الاتحادي لعام 2005م حتى يشمل الاتفاقية الإطارية الدولية لمكافحة التبغ وزاد (القانون الآن في مرحلة الإجازة من وزارة العدل).
من جانبه أكد مدير شرطة ولاية الخرطوم الفريق شرطة محمد أحمد علي، جاهزية الشرطة لتنفيذ القانون بالتعاون مع وزارة الصحة، وأشار إلى عدم الترويج للقانون بالصورة المطلوبة.
وطالب مدير شرطة الخرطوم بتهيئة المواطن وتعريفه بالقانون حتى تتمكن الشرطة من تنفيذه وسط المجتمع، وانتقد المادة (18) العقابية لقانون مكافحة التبغ بولاية الخرطوم، ووصفها بالضعيفة، وقال (يجب أن تكون قوية ورادعة).

ومن جهته أكد وزير الصحة المكلف بولاية الخرطوم صلاح عبدالرازق، التزام ولاية الخرطوم بتنفيذ قانون مكافحة التبغ الاتحادى الذي سيصدر في العام الحالي، ورأى أن القانون الاتحادي سيكون لسد الثغرات في القانون الولائي، ونفى حدوث أي تعارض بين القانونين.
وفي السياق قال ممثل اللجنة العليا لمكافحة التبغ بوزارة الداخلية العقيد شرطة ماهر عبد الله، إن الشرطة قائمة بدورها في مكافحة الشيشة باعتبارها أخطر أنواع التبغ، وأشار إلى أن الشيشة أصبحت أداة لجذب المواطنين من قبل أصحاب المطاعم والفنادق.
وطالب المنسق القومي لمكافحة التبغ موسى عوض علي، وزارة الداخلية بإنشاء إداراة تعنى بمكافحة التبغ بكل ولايات السودان، كما طالب ولاية الخرطوم بالمزيد من الضبط لتطبيق قانون مكافحة التبغ على الرغم من أن التبغ يمثل مورداً إقتصادياً للمحليات، وأوضح أن صحة انسان الولاية تعتبر الأهم، كما طالب منظمة الصحة العالمية بتوفير الدعم اللازم لتنفيذ القانون، ووزارة المالية بفرض مزيد من الضرائب للتقليل من تعاطي التبغ.

 

صحيفة الجريدة

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *