عثمان ميرغني : نظرية (ذيل) الحمار!

عثمان ميرغني : نظرية (ذيل) الحمار!

أشعر بالحزن المرير من فرح وسعادة بعض أحزاب المعارضة بما تحقق في أديس أبابا من فوز بـ (البيان) الذي أصدره مجلس السلم والأمن الأفريقي وأمهل فيه الحكومة السودانية (90) يوماً للانخراط في حوار منتج مع القوى السياسية السودانية.
مصدر حزني أن مثل هذا الموقف من الأحزاب المعارضة هو إشهار لحالة عجز كامل.. ويأس من السند الجماهيري في الداخل، وانتظار العالم الخارجي؛ ليحقق أحلامهم السياسية..
الاتحاد الأفريقي أو حتى مجلس الأمن يستطيع أن يصدر ما شاء من بيانات.. ويمنح ما شاء من مواقيت.. لكن السوابق أثبتت أن أقصى ما يمكن أن يصله سقف الضغوطات الدولية لن يستطيع أن يغير من المعادلة الداخلية شيئاً.. ثم – وهو الأهم- ما الداعي للاستغناء عن (رافعة) الشعب السوداني؟.
لو كان هناك ما يفرح فهو موقف بعض الفصائل الحاملة للسلاح الذين أبدوا موافقتهم على الحوار داخل السودان.. هذا موقف متقدم جداً.. ويضع ملف (الحوار الوطني) كله في المحك.. محك الصدقية والجدية..
المشهد السياسي مثير للدهشة.. صاحب الأرض والبلد- الشعب السوداني- غائب مغيب من الطرفين.. الحكومة لا تعوِّل على الشعب في شيء.. وأصدق ما قيل في تأكيد ذلك هو ما قاله الدكتور أمين حسن عمر لصحيفة التيار (الشعب غير راض عنّا.. لكنه يقبل بنا.. مثل قبول المريض بتر رجله).. والمعارضة تنتظر القدر السعيد على أية طامة جاء.. من الاتحاد الأفريقي أو مجلس الأمن أو حتى من كوكب المريخ.. المهم أن تغمض المعارضة عينيها وتفتحها لتجد المؤتمر الوطني وحكومته ذهبا مع الريح..
لماذا الشعب السوداني غائب ومغيب؟.
الإجابة؛ لأن الطرفين لا يعرفان الشعب السوداني حق المعرفة.. فالحقيقة قالها الرئيس البشير في اجتماع شورى حزب المؤتمر الوطني.. الشعب يصبر ويصبر ويصبر.. حتى تتحول طاقة الصبر الكامنة إلى طاقة حركية كاسحة.. ثم تنفجر..
من الحكمة التعوِّيل على الشعب السودانيّ.. فهو من أكثر شعوب الأرض استنارة ووعياً.. لكنه يحدق في الملعب أمامه يتفرج على المشهد البائس الذي يعرض في أرضه ودياره.. بصبر وضجر.. ومن مصلحة الأحزاب والساسة أن تقترب أكثر من الشعب بخطاب مباشر مسنود بمسلك صادق وجاد.. ولحسن الحظ حاسة الاستشعار لدى الشعب عالية الحساسية تلتقط الإشارات بسهولة وذكاء..
هل تنوي المعارضة انتظار مهلة الـ (90) يوماً الأفريقية لتكتشف أن (يوميات) السياسة السودانية لم تتغير.. ولم تتبدل.. لماذا ننتظر رؤية الذنب إن كان الحمار أطل برأسه من النافذة (على رأي المثل الشهير)..
الرهان على الشعب أضمن وأفضل.. من الاتحاد الأفريقي، ومجلس الأمن..

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *