خبير: (20%) نسبة الأغنياء في السودان (46%) منهم موظفي دولة

كشفت ورقة (الإقتصاد والناس) التي قدمها الخبير الاقتصادي د. أحمد إبراهيم الترابي، أن نسبة الأغنياء في السودان لا تتجاوز (20%) وأن (46%) من أولئك الأغنياء من موظفي الدولة، ولفتت إلى أن نسبة المندرجين تحت خط الفقر بلغت (35%) من إجمالي عدد السكان في السودان، وأن (7%) من أطفال السودان يعانون من قلة الوزن و(3%) منهم يعانون من أمراض فقر الدم.
ولفت الترابي في ورقته التي قدمها في منتدى الحوار الاجتماعي الإقتصادي الذي انعقد بعنوان (التغيرات الإقتصادية وآثارها الثقافية والاجتماعية)، بمعهد علوم الزكاة أمس، لفت إلى ضرورة اهتمام الدولة بالمشاريع الإقتصادية الاجتماعية، ورأى أنها رغم قلة أرباحها إلا أنها تتميز بالاستمرارية، ومثل لها بالعلاج والتعليم، وانتقد الآليات المستخدمة من قبل الدولة واعتبر أنها لم تعمل على استنهاض المواطنين للعمل.
وفي السياق قال الخبير الاستشاري بالبنك الدولي والمنسق الحكومي لمشروعات إعمار دارفور الحسين إسماعيل أبو جنة أن دخول موظفي الدولة في قائمة الأغنياء دلالة على تفشي الفساد الذي يؤدي إلى الانشقاق وتصدع القيم الإنسانية.
ولخص أبو جنة مشاكل السودان الإقتصادية في مركزية التخطيط الإقتصادي، واتخاذ القرارات الإقتصادية من داخل المكاتب المكيفة دون أية خطط مدروسة، وأوضح ان الحل يتمثل في تطوير قطاع الزراعة وتقليل الانفاق الحكومي وتوجيه الأموال للقطاعات المنتجة.

صحيفة الجريدة

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *