في إطار اهتمامها بريادة الأعمال للشباب “زين” ترعى فعاليات الشركات الناشئة بالخرطوم

في إطار اهتمامها بريادة الأعمال للشباب “زين” ترعى فعاليات الشركات الناشئة بالخرطوم

في إطار اهتمامها بريادة الأعمال وفتح أبواب الأمل للشباب، رعت شركة “زين” فعاليات “ستارت أب ويكند” (Startup weekend Khartoum)، في نسختها الاجتماعية بمركز مأمون بحيري في الأسبوع الأول من سبتمبر 2015م، وقد شارك في هذا العام 23 مشروعاً فاز منها 3 مشاريع بجوائز قيّمة مقُدّمة من “زين” وعدد من المؤسسات الأخرى. المشروع الذي أحرز المرتبة الأولى كان بعنوان “Sudan Craft”، وهو عبارة عن موقع إلكتروني لبيع منتجات سودانية يدوية الصنع، حيث يعمل الموقع كمنصة تربط بين المنتجين والراغبين في الاستفادة من المنتجات الشعبية، وكذلك للتعريف بهذه المنتجات للسودانيين والأجانب داخل وخارج البلاد. المشروع الذي احتل المركز الثاني جاء تحت اسم “تصدّق صح”، وهو عبارة عن تطبيق موبايل يُمكّن من معرفة المشاريع الخيرية الحالية في المنظمات الكبيرة ذات المصداقية العالية، ويتيح التطبيق إمكانية التبرع مباشرة عبر خدمة تحويل الرصيد أو بالتحويل من الحساب البنكي عبر الموبايل. أما المرتبة الثالثة في فعاليات “ستارت أب”، فكانت من نصيب تطبيق موبايل باسم “One Button App”، وهو برنامج مكون من زر واحد يتيح للمرضى طلب المساعدة في الحالات الحرجة، وذلك على مستويات مختلفة سواء كانت مساعدة شخصية من الأبناء والأقارب أو من جهات مختصة، كالمستشفيات والمرافق الصحية، كما يوفر البرنامج خدمة لاستدعاء الإسعاف.

بجانب المشاريع الثلاثة التي أحرزت المراكز الأولى نال مشروع “Bio Tran” جائزة الابتكار، وهو عبارة عن فكرة لتصنيع أطراف صناعية تسمح لذوي الاحتياجات الخاصة باستخدام أطرافهم بسهولة، أما بقية المشاريع فقد كان معظمها تطبيقات تعمل على أجهزة الموبايل الذكية لتسهيل الأعمال الطوعية بطرق مبتكرة.
الجدير بالذكر أن “ستارت أب ويكيند الخرطوم” هي فعالية عالمية تضم رواد أعمال طموحين ونشطين ومتمكنين يتعلمون أساسيات بدء المشاريع الناشئة وإطلاق المشاريع الناجحة، حيث عقدوا حتى الآن 800 فعالية في أكثر من 100 دولة في جميع أنحاء العالم، وقد رعت شركة “زين” هذه الفعالية إيماناً منها بدور الشباب في تطوير المجتمعات عبر المبادرات والمشاريع المتميزة والأفكار الخلاّقة.
يُذكر أن الشركة رعت من قبل منتدى ريادة الأعمال التابع لجامعة “ماساتشوستس” للتكنولوجيا الذي يعتبر من أهم داعمي ريادة الأعمال والابتكار في العالم، وستنطلق نسخته في أكتوبر 2015 برعاية “زين” للمرة الثانية على التوالي.

صحيفة التغيير

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *