وزارة الصحة ترفع الحظر جزئياً على سفر الأطباء السودانيين

وزارة الصحة ترفع الحظر جزئياً على سفر الأطباء السودانيين

قال اتحاد أطباء السودان، إنه أنهى جزئياً أزمة حظر سفر الأطباء، بعد موافقة وزارة الصحة التي خاطبت سلطات الجوازات بمنح تأشيرات خروج للأطباء غير المتعاقدين مع الوزارة، والسماح بسفر الأطباء المتعاقدين الحاصلين على تأشيرة خروج لأية دولة بمجرد إبراز وثائقهم.

وأوردت تقارير صحفية هذا الأسبوع، أن وزارة الصحة الاتحادية أصدرت قراراً منعت بموجبه 5 آلاف طبيب اختصاصي من السفر، للعمل خارج السودان بعد أن أكملوا التخصص على حساب الوزارة.

وأفادت التقارير بأن قرار الوزارة صدر بعد هجرة الآلاف من الكوادر الطبية خاصة الأطباء إلى الدول العربية، بسبب ضيق العيش، وقلة الإمكانيات، وضعف الرواتب في ظل الإغراءات المادية، والمرتبات الضخمة التي تعرض عليهم.

وأكد الاتحاد في بيان له، بشأن قرار وزارة الصحة بعدم منح تأشيرات الخروج للأطباء، حرصه على تحقيق أهداف وغايات الاتحاد وحفظ حقوق الأطباء المهنية والاجتماعية المشروعة.

وقال البيان إن وفداً من اتحاد الأطباء التقى وكيل وزارة الصحة ومدير الإدارة العامة للجوازات والهجرة، وبعد التفاكر خاطبت وزارة الصحة الاتحادية مدير الجوازات لمعالجة الأمر.

وأوضح الاتحاد أن الوزارة خاطبت إدارة الجوازات بمنح أي طبيب غير متعاقد معها تأشيرة خروج حسب لوائح إدارة الجوازات، والسماح بسفر أي طبيب حاصل على تأشيرة خروج لأية دولة بغرض العمل وهو متعاقد مع الوزارة بعد إبراز إحدى الوثائق المتمثلة في خلو طرف، عدم ممانعة من السفر، وإذن سفر.

وأضاف البيان أنه تم الاتفاق أيضاً، على منح تأشيرة خروج للأطباء الذين لديهم تأشيرات للحج حتى لو لم يبرزوا المستندات أعلاه.

شبكة الشروق

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *