6 فوائد صحية للقراءة قبل النوم

القراءة ليست مجرد هواية أو وسيلة للمعرفة والتعلم، هناك فوائد صحية لروتين القراءة قبل النوم حتى لو كانت مجرد قراءة سريعة، من أهمها الوقاية من الزهايمر، وتحسين عملية الاستغراق في النعاس، وخفض مستويات هرمون الكورتيزول. إليك ما تحتاج معرفته عن الفوائد الصحية للقراءة قبل النوم:

تحسين الوظائف الإدراكية. وجدت نتائج بحث أجرته جامعة شمال إلينوي أن القراءة السريعة قبل النوم تحسن القدرات المعرفية، وتزيد من محصول المفردات.

تخفيف الضغوط النفسية. أعراض الشعور بالقلق والاكتئاب من المشاكل النفسية الأكثر شيوعاً في الليل، وقد أشارت تقارير طبية بريطانية إلى أن القراءة قبل النوم تخفف من حدة القلق والتوتر، وتبعد أعراض الاكتئاب.

تعزيز النوم. تساعد القراءة السريعة قبل النوم على تهيئة الجسم للاسترخاء والنعاس. وتشير التقارير الطبية إلى أن القراءة تساعد الناس على سرعة الغفو والاستغراق في النوم.

الوقاية من الزهايمر. تساعد بعض العادات الحياتية على الوقاية من الزهايمر أو تأخير الإصابة به أو تخفيف حدته. وقد وجدت بعض الدراسات أن القراءة قبل النوم ترتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بالزهايمر، وأن أي نشاط محفّز للذهن يدخل في دائرة الأنشطة الوقائية.

تقليل مستويات الكورتيزول. ليست كل مستويات الكورتيزول سيئة، فقط عند ارتفاع مستوياته يحدث الإجهاد المزمن، ويؤثر ذلك على الجهاز الهضمي، ويسبب الاكتئاب. انخفاض مستويات الكورتيزول يحد من التوتر، وهو من فوائد القراءة قبل النوم.

تنمية الذكاء العاطفي. تزيد القراءة قبل النوم مستويات الذكاء العاطفي، وتطوّر قدرة الشخص على التجاوب بحنان، وفقاً لبحث نشرته مجلة “ساينس”، حيث تبين أن قراءة القصص الأدبية قبل النوم تزيد القدرة على فهم عقليات ومشاعر الآخرين.

جريدة البشاير

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *